حذروا بالتوقف مزارعون بالجزيرة ما دفع من استحقاق للقمح لايمثل الا “3%” فقط

الخرطوم : هنادي الهادي
وجه مزارعون بمشروع الجزيرة انتقادات لاذعة لمحافظ المشروع ، باقصاء مزارعي قمح الإستهلاك ، من الدفعيات الأخيرة التي سددتها وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي المشروع و المقدرة “50%” من استحقاقات مزارعي” قمح التقاوي” .
وقللوا من الخطوة ، لجهة أن المبلغ المدفوع يمثل “3% ” فقط من المزارعين وان “97%” من المزارعين لايغطيهم، باعتبارهم الفئة التي زرعت قمح الاستهلاك وليس التقاوي .
ولفتوا إلى إنه يجب التفريق بين مزارعي قمح التقاوى وقمح الاستهلاك في إشارة إلى أن مزارعي قمح التقاوي يزرعون مساحات محدودة.

وفي الاثناء حذر الباحث والمزارع بمشروع الجزيرة بكري النور شاي العصر ، في حديث لـ “،اليوم التالي “، من التوقف عن زراعة القمح للموسم القادم لارتفاع تكلفة الإنتاج ، و تعرض المزارعين لخسائر فادحة الموسم الماضي ببيع جوال القمح “25” الف جنيه في السوق بعد أن عجزت الحكومة في شراء المنتج بالسعر المعلن منها وهو “43” الف.

وقال شاي العصر إنه يوجد تلاعب في أوزان التقاوى بتجزئة الجوال زنة “100” كيلو ، إلى نصفين وبيعه بسعر “102” الف جنيه بدلاً عن “51” الف جنيه .

وكشف النور ، عن عزوف المزارعين من إجراء عمليات التحضير للموسم الذي سوف يبدأ في الخامس من نوفمبر المقبل إلى العشرين منه ، وزاد ” إلى الآن الحواشات كما هي ” على حد تعبيره دون أي تجهيزات للموسم حيث أن تكاليف التجهيز والمدخلات عالية جداً .

ونبه إلى إجراء دراسة لتكلفة زراعة الفدان الواحد للموسم القادم والذي يبدأ اول نوفمبر التي أكدت بأن التحضير وتكلفة زراعة “4” فدان تصل مليون جنيه .. وأن متوسط إنتاج الأربعة فدان التقديرية “40” جوال فقط حال نجاحها
. وفضل شاي العصر شراء إنتاج الموسم المنصرم المتواجد حالياً بالسوق بأسعار ” 25″ الف للجوال بدلاً من الزراعة للموسم الحالي.


لمتابعة أخبارنا انضم إلى مجموعتنا في الواتساب
انضم الينا في الواتساب