سجلت “26” إصابة لجنة فنية لمجابهة انتشار وباء حمى الضنك بالسودان

الخرطوم : اليوم التالي
أكدت وزارة الصحة السودانية أن جملة حالات الإصابة بحمى الضنك المسجلة بولاية شمال كردفان منذ “15”اكتوبر وحتى الثلاثاء “26” حالة ليس بينها حالات وفيات.
وكشف مدير الإدارة العامة للطوارئ الصحية ومكافحة الأوبئة بالوزارة ،دكتور منتصر محمد عثمان في تصريح صحفي اليوم”الاربعاء”، عن تكوين لجنة فنية للاستجابة الصحية لمجابهة انتشار وباء حمى الضنك، موجهاً بمكافحة كل نواقل الأمراض بما في ذلك البعوض.
وأشار إلى أن ذلك يأتي في إطار عمليات السيطرة والقضاء على المرض، ونبه إلى أن حمى الضنك تشبه الملاريا .
وأكد عثمان أن مؤشرات الناقل لازالت مرتفعة و يظهر ذلك في إزدياد الحميات خاصة الملاريا وحمي الضنك مما يستوجب بذل مزيد من الجهود في تنفيذ الخطة الموضوعة من قبل وزارة الصحة بشمال كردفان، ونوه إلى مراجعتها من قبل الاتحادية مع منظمة الصحة العالمية .
وكشف منتصر ، عن دعم إضافي للولاية للتصدي للوباء بمبلغ “39” مليارجنيه لتنفيذ كل الأنشطة المطلوبة، قاطعاً بالتنسيق الكامل مع منظمة الصحة العالمية ونوه إلى أن خطة الولاية تقوم على توفير العمال بشكل يمكنها من تنفيذ استراتيجية التطعيم من منزل إلى منزل، وأشار إلى أن العديد من الجهات قدمت دعماً منها الصحة العالمية ،واليونسيف و الهلال الأحمر .

ومن المقرر أن يزور وزير الصحة السوداني د. هيثم محمد إبراهيم ،وممثل منظمة الصحة العالمية بالسودان دكتورة نعمة عابد ومدير الإدارة العامة للطوارئ ومكافحة الأوبئة دكتور منتصر محمد عثمان الولاية نهاية الأسبوع الحالي للوقوف على التدخلات و تقديم السند الاتحادي لشمال كردفان .