خلال (6)أشهر: إيقاف إستخدام الزئبق في التعدين بنهر النيل

الدامر _ اليوم التالي

كشفت سلطات ولاية نهر النيل عن إيقاف استخدام الزئبق في التعدين بمنطقة الفداء بمحلية أبو حمد تدريجياً في فترة أقصاها (6) أشهر استناداً على توصية من لجنتي ووزارة المعادن والولاية.

وأكد وإلي ولاية نهر النيل محمد البدوي عبدالماجد أبو قرون خلال لقائه الأمين العام للبيئة للوقوف على مقرر توصيات الاجتماع المشترك بين وزارة المعادن واللجنة الخاصة بمنطقة الفداء ترحيل سوق الطواحين أبوحمد في فترة أقصاها أربعة أشهر اعتباراً من اليوم الأربعاء الموافق الأول من شهر مارس مع إخلائه من الكرتة تماماً وإيقاف دخول الحجر للسوق مطلع أبريل القادم.

وقال الوالي حددنا نهاية العام الجاري موعد أقصى لترحيل الشركات بعد معالجة الكرتة الموجودة وتطهير الموقع وتكوين لجنة بمشاركة المجلس الأعلى للبيئة الولائي والشركة السودانية والجهات ذات الصلة لاختيار مواقع بديلة للأسوق ومخاطبة وزير المالية عبر ديوان الحكم المحلي لتخصيص نسبة للمعالجات البيئية.

وأشار إلى أن اللجنة أوصت بضبط استخدام سيانيد الصوديوم في الشركات وفقا للاشتراطات العالمية وتوجيهات الشركة السودانية للموارد المعدنية وسياسات المجلس الأعلى للبيئة بالولاية.

ولفت إلى اعتماد مشاركة المجلس الأعلى للبيئة الولائي في حملات التفتيش الدورية والمفاجئة بجانب الشركة السودانية والقوات النظامية إلى جانب التفتيش الدوري والمفاجئ بواسطة المجلس الأعلى للبيئة الولائي ومكتب الشركة السودانية وتفعيل وتمويل صندوق البيئة.

ودعا الوالي إلى ضرورة إلتزام كل طرف بما يليه، مؤكداً حرص حكومته على صحة وسلامة مواطني الولاية فضلاً عن حرصه واهتمامه بالاستثمارات وترحيبه بالشركات العاملة بالولاية.


لمتابعة أخبارنا انضم إلى مجموعتنا في الواتساب
انضم الينا في الواتساب