وزير العدل: ترتيبات تجري لتشكيل مفوضية العدالة الانتقالية

الخرطوم-اليوم التالي

أعلنت وزارة العدل الشروع في ترتيبات لإنشاء وتشكيل مفوضية العدالة الانتقالية وفقاً للوثيقة الدستورية، وأكدت التزام السودان بضمان الحريات، بما في ذلك حرية التعبير والرأى والتجمع السلمي والتنظيم.

وكشف وزير العدل، محمد سعيد الحلو، عن تشكيل عدد من لجان التحقيق الجنائية في الانتهاكات المتعلقة بحقوق الإنسان والعنف ضد المرأة.

وأكد الحلو خلال تقديمه بيان السودان في جلسة التحديث الشفهي عن حالة حقوق الإنسان في السودان اليوم السبت، أمام الدورة (52) لمجلس حقوق الإنسان بجنيف استكمال (8) لجان تحقيقاتها، وكشف عن رفع الحصانات عن كل من يشتبه في ضلوعهم في انتهاكات حقوق الانسان، وإحالتهم للقضاء. 

وقطع الحلو بالتزام السودان بمبدأ عدم الإفلات من العقاب، وقال: ” تعمل النيابة العامة على رفع حصانات المشتبه بهم من جهات إنفاذ القانون الأمنية التي ينتمون إليها، وفقاً للإجراءات القانونية، وأضاف: “أنشأ النائب العام نيابة متخصصة بشأن الجرائم المتعلقة بحق الشهداء”.

وأشار إلى تقديم كل التسهيلات اللازمة لإنجاح مهمة خبير حقوق الإنسان، رضوان نويصر، خلال زيارته الأولى في الفترة من 28 يناير_3 فبراير 2023م وقبله الخبير السابق أداما دينق، إلى جانب استقبال المفوض السامي لحقوق الإنسان، نوفمبر الماضي، في أول زيارة خارجية له في إطار التعاون الإيجابي مع آليات حقوق الإنسان.

ولفت إلى تشكيل لجان المصالحات وجبر الضرر لحل النزاعات القبلية في بعض الولايات، وتم رفع نتائج التحقيقات الخاصة بلجان التحري والتحقيق حول الأحداث الأخيرة بجنوب دارفور (منطقة بليل)، وتمت إحالة المتهمين إلى المحاكم المختصة.