قيادات بالشرق تتوافق على منبر تفاوضي بضمنات دولية

 

الخرطوم: أمنية مكاوي

أعلنت قيادات بشرق السودان توقيع إعلان مبادئ لحل قضية الإقليم.

تواثقت قيادات شرق السودان على تجريم خطاب الكراهية واتفقت على تكوين لجنة للمصالحات وجبر الضرر ومنع النازعات المستقبلية مع الجهات المختصة.

واعتمد إعلان المبادئ الاجتماعية والسياسية بين مكونات الشرق الصادر في ختام الورشة واعتمدت إقامة منبر تفاوضي شامل بين مكونات الإقليم برعاية وضمانات إقليمي ودولية.

وأكدت الورشة أن المرجعيات والمؤتمرات والاتفاقيات السابقة استحقاق للشرق ومواطنيه ودعت لترسيم الحدود بين النظارات والعموديات المستقلة بالاعتماد على المرجعيات التاريخية.

وضم إعلان المبادئ الذي وقعه كل من المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة، الجبهة الشعبية للتحرير والعدالة، تنسيقية شرق السودان، منبر البطانة الحر، تجمع أهل القضارف، تحالف منظمات المجتمع المدني والكيانات الشبابية، تيار الوحدة والبناء الوطني، تحالف أحزاب مؤتمر البجا، تجمع نساء البجا، التجمع المدني لشرق السودان ولجان المقاومة، نص على حق مواطني الإقليم في المشاركة المستحقة على المستوى القومي في الوظائف الدستورية والمدنية والعسكرية والعدلية والتمثيل الدبلوماسي عطفاً على الالتزام بحق الشباب وذوي الاحتياجات الخاصة في المشاركة بكافة مستويات الحكم والإدارة.

وأكد رئيس الجبهة الشعبية للتحرير والعدالة الأمين داوود استمرار مساعي قيادات الإقليم ليل نهار حتى ينتهي الصراع في الشرق ووصف داوود الصراع في الإقليم بأنه سياسي بامتياز، ووصف كل رافض لتوافق وتوحيد أهل الشرق بأنه (مركز) وأكد عدم إغلاق أبواب العدالة وزاد: (ما عندنا دم بنبيعو ونريد الوفاق ولن نعود للشكل).

واحتفى داوود بالجهود التي بذلها شباب الشرق التي أفضت لتوافق القيادات وفي مقدمتها التنازلات التي قدمها شخصه والناظر ترك من أجل حل أزمة الشرق.


لمتابعة أخبارنا انضم إلى مجموعتنا في الواتساب
انضم الينا في الواتساب