ضوابط صارمة لمنح المفرقعات لشركات التعدين

الخرطوم _ اليوم التالي

كشفت الإدارة العامة للتخطيط والجودة وتقانة المعلومات بالشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة عن وضع ضوابط صارمة لعمليات منح المفرقعات ومتابعتها داخل مقار الشركات وأعلنت عن إصدار دليل المتفجرات في قطاع التعدين إلى إحكام العمليات المتعلقة بالاستخدام الفعّال والآمن للمتفجرات.

وأكد مدير الإدارة العامة للتخطيط والجودة وتقانة المعلومات بالشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة، دكتور نزار عبده مكاوي التنسيق التام بين الشركة، والمفتش العام لمفرقعات السودان في عمليات تجديد رُخص منح المفرقعات لشركات الإنتاج في مراحل تفجير الصخور.

وقال مكاوي خلال زيارة لكبار الضباط لمقر شركة الموارد المعدنية في إطار ورشة عمل مشتركة بين الشركة و سلاح الأسلحة والذخائر بالقوات المسلحة (دارسي دورة مفتش مفرقعات) بأبراج المعادن اليوم أن الشركات المسموح لها باستخدام المفرقعات هي الشركات التي دخلت مرحلة الإنتاج فقط، وأوضح أن جميع ملفات الشركات التي تستخدم المفرقعات موجودة في مكتب المفتش العام لمفرقعات السودان وعددها (20) شركة بجميع ولايات السودان.

وأشار مكاوي إلى أن دليل المتفجرات في قطاع التعدين سيتم توزيعه على كافة الشركات التي تستخدم المتفجرات قريباً، حتى يكون مرجعية في عمليات الضبط والرقابة على قطاع التعدين ومُلزماً لكل من يعمل في الصناعات التعدينية ولديه صلة باستخدام المتفجرات .

وفي ذات السياق قال العقيد الركن خالد محمد بابكر، إن الزيارة تأتي في إطار الدورة الخاصة للضباط بتفتيش المفرقعات والمتفجرات وطريقة تداولها بين سلاح الأسلحة والذخائر والشركات، بالإضافة إلى استخدام المفرقعات في مجال التعدين وكيفية تداولها ونقلها واستخدامها.

وأوضح مكاوي أن “دليل المتفجرات في قطاع التعدين” الذي أعده قسم المتفجرات والمواد الخطرة بالإدارة العامة للبيئة والسلامة، إلى إحكام العمليات المتعلقة بالاستخدام الفعال والآمن للمتفجرات، وتوضيح المهام والأدوار، بجانب تقليل الحوادث الناتجة عن استخدام المتفجرات، والتأكد من عدم تسربها للجهات غير المصرح لها.

ولفت إلى أن دليل المتفجرات شدد على ضرورة تطبيق اشتراطات السلامة المتعلقة بعمليات الحفر وطريقة الاستخدام واشتراطات التخزين والنقل والتخلص من المتفجرات التالفة أو منتهية الصلاحية.