البرهان: كل عسكري يتحدث عن السياسة نطالبه أن يذهب

أم سيالة-اليوم التالي

أكد رئيس مجلس السيادة الانتقالي، الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، أن موقف الجيش ثابت من العملية السياسية الجارية، وقال: “ندعم المسار الجاري دعماً كاملاً ولن نتراجع عنه ولكن إذا لم يستوعب هذا المسار كل السودانين والقوى السياسية سيتعثر قريباً ولن يستطيع أن يمضي”.

وقال خلال مخاطبته احتفال بأم سيالة بكردفان: “نحنا كعسكريين نفتكر أننا قلنا خرجنا من العملية السياسية ونريد تأسيس جيش ليس له وجود سياسي”.

وأكد أن أي جيش لديه جسم سياسي أو قوات يعني أن هنالك خللاً كبيراً في العملية السياسية ويقدح في مصداقيتها.

وأضاف: “نحنا كعسكريين أو حركات إذا ما فرزنا العمل السياسي عن العمل العسكري، الدولة لن تمضي” وتابع: “كل عسكري يتحدث عن السياسة نطالبه أن يذهب ويفسح المجال لآخرين يقودوا القوات”، وقال: “لابد أن لا يكون للقوات المسلحة في المستقبل أي دور في السياسة”.

وزاد: “كل القادة في الجيش أو الدعم السريع أو الشرطة وغيرها تتكلم عن السياسة تمشي وتفسح المجال للآخرين ونذهب لانتخابات والحشاش يملا شبكتو”

وأكد البرهان أن الجيش لن يبعد عن السياسة إلا أن يبعد عن السياسيين وعن استقطابهم.
 
ودعا البرهان القوى السياسية لنبذ الخلافات الجهوية والعنصرية وإلى استقرار البلاد قبل قيام الانتخابات، وقال: “نمنح الأمان لكل من يريد أن يقف مع الشعب السوداني وندعو السياسيين لتوسيع أفقهم وتقبل الآخرين وصولاً لانتخابات بنهاية الفترة الانتقالية.