ما هي مشروعات الأمن الغذائي العربي

د/ عادل عبد العزيز الفكي
adilalfaki@hotmail.com
أجازت القمة العربية بالجزائر مبادرة الأمن الغذائي العربي، تضم مشروعات الأمن الغذائي ثلاثة مستويات، المستوى الأول: مشروعات أساسية لتحقيق الأهداف المباشرة للبرنامج، وهي مشروعات ذات طابع تنموي/ زراعي/ اقتصادي/ اجتماعي. وهي تتكون من ثلاث مجموعات من المشروعات هي: مشروعات التوسع في استغلال الأراضي الصالحة للزراعة في الأراضي المطرية، مشروعات الارتقاء بمعدلات الإنتاجية في الزراعات القائمة، مشروعات التوسع في الزراعات المروية من خلال تطوير نظم الري الحقلي.
المستوى الثاني من مشروعات الأمن الغذائي يشتمل على مكونات ذات طبيعة استثمارية تختص بالمشروعات ذات السعات الكبيرة التي يضطلع بها بصورة أساسية القطاع الخاص سواء أكان قطرياً أو مشتركاً، وأهم المشروعات في هذا المستوى: مشروعات إنتاج تقاوي الإكثار المحسنة عالية الإنتاجية، مشروعات إنتاج الأسمدة الكيماوية والحيوية والمخصبات، مشروعات تصنيع واستخلاص الزيوت النباتية، مشروعات تصنيع السكر وتكريره من البنجر أو القصب، مشروعات تصنيع معدات ومستلزمات الري الحديثة، مشروعات تصنيع الآليات والمعدات الزراعية، مشروعات الاستزراع السمكي، مشروعات التربية والتسمين وتجهيز اللحوم، مشروع الصفقات الاستيرادية المشتركة للحاصلات والمنتجات الزراعية، مشروعات الصوامع والمخازن الاستراتيجية.
المستوى الثالث من مشروعات الأمن الغذائي العربي تشتمل على مشروعات ذات صبغة داعمة ومعززة لتحسين أوضاع الأمن الغذائي العربي المستدام، وتتحمل الجهات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني الدور الرئيس في التعامل مع هذه المكونات، وتشتمل هذه المشروعات على: مكون تقليل الفاقد والهدر في الغذاء، مكون التوجه نحو أنماط الاستهلاك الغذائي المستدام، مكون الحد من مخاطر الجوائح والكوارث الطبيعية، مكون التخفيف والتكيف مع المتغيرات المناخية على الزراعة والأمن الغذائي.
إن النواتج والمتحصلات المتوقعة من هذه المشروعات تشتمل على: إنتاج كميات إضافية من محاصيل الفجوة الغذائية (الحبوب الغذائية/ البذور الزيتية/ المحاصيل السكرية)، هذه الكميات يتوقع أن تبلغ بنهاية العشرة سنوات المحددة للخطة 63.5 مليون طن من الحبوب الغذائية والعلفية، 15.4 مليون طن من الحبوب الزيتية، 73.2 مليون طن من المحاصيل السكرية.
من النواتج والمتحصلات المتوقعة أيضاً: تحسين نسبة الاكتفاء الذاتي من المواد الغذائية الرئيسية، إيجاد الملايين من فرص العمل للشباب، تعزيز معدلات النمو الاقتصادي.
يتم استهداف السودان في سبع قطاعات من الأحد عشر قطاعاً المكونة لمبادرة الأمن الغذائي العربي، هذه القطاعات تشمل: مشروع التوسع في زراعة الذرة الشامية للاستخدام العلفي، مشروع التوسع في زراعة الذرة الشامية للاستخدام الغذائي، مشروع التوسع في زراعة الذرة الرفيعة والدخن كبديل محل الذرة الشامية كغذاء، والتوسع فيهما كغذاء للأبقار للذبيح، والتوسع فيهما كعلف للدواجن، مشروع التوسع في زراعة زهرة الشمس، مشروع التوسع في زراعة فول الصويا.
تبلغ جملة الاستثمارات المطلوبة للمشروعات التي ينتظر تنفيذها في السودان 41255 مليون دولار، من جملة الاستثمارات المطلوبة للأحد عشر مشروعاً وهي 77357 مليون دولار، وهذا نصيب كبير ومقدر علينا أن نستعد له ونكون قدر التحدي بتهيئة بيئة الاستثمار. والله الموفق.


لمتابعة أخبارنا انضم إلى مجموعتنا في الواتساب
انضم الينا في الواتساب