فايزة عمسيب “أم الدراما”.. عندما تعيش في وسط عاق

تقرير – علي الطاهر
الممثل الناجح هو الذي يرسخ شخصيته الدرامية في مخيلة الجمهور، وهذا بالضبط ما فعلته الممثلة القديرة /فايزة عمسيب “أم الدراما” السودانية التي ارتمى في حجرها عدد من الأعمال الدرامية ، رضعت من موهبتها الفذة، كما ولدت و ترعرعت في كنفها أكثر من 25 مسرحية ومسلسل، بالإضافة إلى البرامج الإذاعية التي حصدت النجاح..
“أم الدراما” التي تم تكريمها رسمياً من الدولة قبل حلول عيد الأضحى، يعد هذا التكريم خطوة متأخرة لامرأة وهبت عمرها وحياتها للتعليم والمسرح، كانت معلمة فذة قبل أن تصبح ممثلة بارعة، لأن التمثيل بالنسبة رغبة ملحة وترجمة لموهبة نمت معها منذ نعومة أظافرها، الظروف أجبرتها ترك مهنة التعليم بالمعاش، وأمسكت بقبضة يديها موهبة التمثيل روحها التي لم تفارقها حتى وهي على سرير المرض..
فايزة عمسيب الممثلة القديرة التي عانت من الإهمال و الأمراض معاً ولدت عام 1935، بمدينة رفاعة – ولاية الجزيرة، وطوال هذه الحقب المتلاحقة من السنوات قدمت أعمالاً درامية ناجحة، خلقت من خلالها علاقة حميمة مع الجمهور، وأصبحت نجمة ساطعة في سماء المسرح وممثلة شهيرة يتابع أعمالها المجتمع السوداني بشقف بعدما قدمت مسرحيات ناجحة في مقدمتها عنبر المجنونات – نقابة المطلقات – الدهباية – زوجة واحدة لا تكفي – دربكين الليل وضريح ود النور إلى جانب بعض المسرحيات القصيرة الهادفة التي تتناول قضايا ومشاكل المجتمع السوداني المحلي..
و”فايزة” المتزوجة من الأستاذ / عبد الرحيم الأمين، لم يعرف السودانيون كثيراً عن أسرتها وتفاصيل حياتها الشخصية بقدر معرفة أدوارها ممثلة بارعة باهرة ظهرت في وقت لا يقبل فيه المجتمع المرأة الممثلة ويلفظها بعيداً، ويلصق على ظهرها ألقاباً منبوذة، ولكن الممثلة القديرة تمسكت بموهبتها وقاتلت من أجل قضيتها المسرح حتى نجحت واستطاعت أن تصحح المفاهيم وتعدل الصورة بشكل صحيح..
إضافة إلى المسرحيات الشهيرة التي شاركت في نجاحها (عمسيب) ساهمت أيضاً في أعمال أخرى مثل المسلسلات التلفزيونية والإذاعية مثل مسلسل اللواء الأبيض – المال والحب – الدافع َالجريمة – في انتظار الإعدام، أما المسلسلات الإذاعية التي شاركت فيها مسلسل عشاق تحت التمرين – ود كلتوم في الخرطوم – حبيبة بت رحال – الموت في الزمن الحي..
ويعتبر المسلسل الإذاعي المسموع “دكان ود البصير” واحداً من البرامج المشهورة التي قدمتها “فايزة عمسيب” ولعبت دوراً كبيراً في نجاحه، بالإضافة إلى دورها في برنامج بليلة مباشر – برنامج مؤشرات – برنامج اسأل مولانا والدرب القبيل..
المسرحيات والأعمال التي رعتها وربتها الممثلة “أم الدراما” حتى كبرت، لم ترد الجميل إلى فايزة عمسيب التي قد تعتقد كما يعتقد الكثيرون أن الوسط المسرحي عاق..

By Babiker

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.