عندما تقرأ الخرطوم الجديد عن دار عزة للنشر

اليوم التالي: محمد إسماعيل
تعتبر القراءة في السودان جزء ﻻ يتجزأ من ضروريات الحياة اليومية فيتهافت الناس على جني لقمة العيش وكذلك هو الحال بالنسبة للكتب، فهنا هي تمثل غذاء الروح..
في هذه المساحة نرصد أهم الإصدارات التي صدرت حديثاً عن دور نشر سودانية (دارفور بين مطرقة الاضطراب الداخلي وسندان التدخل الأجنبي) للدكتور التجاني السيسي
فرصة ثمينة يوفرها الدكتور سيسي للقارئ السوداني للاطلاع على ما يدور خلف أبواب مغلقة وفي دهاليز السياسة السودانية في جانب مهم وحيوي، بل مصيري من جوانب الحياة السودانية، ذلك الجانب الذي يتعلق بمفاوضات السلام بين الحكومة والمعارضة لو أنها لا تعني المواطن العادي أو كأنها سر مكتوم بتداوله أولئك الذين يستحوذون على السلطة وبين أولئك الذين يطمحون الى امتلاكها. يشكل هذا الكتاب الصادر من جزءين مدرسة ذات مراحل داخل وخارج إدارة دار ديما وجامعة الحياة لمن شكل بعلمه وتجاربه وعلاقاته لأهل من أهل السودان، الذين زانوا هذا الكتاب الذي أبرز القيم والمعاني .. سرد الكاتب مشاهد وأبان مواقف لأحداث مهمة فيها ما يتعلق بدول الجوار وأثرها على السودان ودارفور وهي كانت في طي الكتمان
تحديات الحوكمة
تأليف: أحمد محمد الحسن فقيري
يهدف هذا الجهد الى تسليط الضوء على حقيقة تتلخص في أن المفاهيم الإدارية السائدة في الإدارة السودانية ظلت تراوح مكانها دون تغيير منذ نيل البلاد استقلالها على الرغم من تطور الفكر الإداري أولاً والتغيرات التي حدثت في البيئة الإدارية منذ ذلك التاريخ .
الفصل الأول من الكتاب يتضمن إطاراً نظرياً لإحداث التكامل بين فصول الكتاب المختلفة كما وفر أيضاً منهجية عملية لتفعيل المؤسسة والحوكمة.
يعرض الفصل الثاني مفهوم المؤسسة ويحدد مكوناتها الرئيسة التي تشكل مدخلاً مهماً للتحليل المؤسسي والمراجعات التنظيمية .
يعبر الفصل الثالث عن أفكار ورؤى ضمنتها ورقة قدمت لمؤتمر إدارة الاقتصاد الوطني .
الفصل الرابع يتكون من وحدتين حيث تحتوي الوحدة الأولى على إحاطة عامة بمفهوم الإداري بتعريفه وتوضيح الاعتبارات التي تتحكم في تصميم هياكله.. الفصل الخامس يورد بعض المراجعات لقضايا إدارية شابها خلط واضطراب مفاهيمي ويقترح أولاً منهجية لتنفيذ المراجعات المؤسسية.
الفصل السادس
يشتمل على رؤية مستقبلية تم فيها تقديم مقترحات عملية وتتكامل مع الإصلاحات السياسية والاقتصادية والتشريعية وصولاً الى الحوكمة الشاملة لجهاز الدولة في كلياته.
مواقف وأحداث

By Babiker

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.