من مواقع التنمية

د/ عادل عبد العزيز الفكي
adilalfaki@hotmail.com
(من مواقع التنمية) هو اسم البرنامج التلفزيوني الشهير الذي كان يقدمه حسان سعد الدين من على تلفزيون السودان في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي. رحل حسان عن دنيانا الأسبوع الماضي، لكن آثاره الإعلامية باقية إن شاء الله؛ كعمل طيب يؤجر عليه.
حسان سعد الدين وهو من مواليد الأربعينيات من القرن الماضي بمدينة وادي حلفا، ودرس ببورتسودان وكسلا، وعمل في صحيفتي صوت السودان والصباح الجديد، وتولى منصب مدير تحرير جريدة الثورة في العام 1961 على عهد الرئيس عبود، كما تولى منصب رئيس تحرير مجلة الإذاعة والتلفزيون، وفي كل هذه المواقع كان له اهتمام خاص بالإعلام التنموي والإعلام الاقتصادي بصورة عامة.
البرنامج الأشهر لحسان سعد الدين (من مواقع التنمية) كان له سيط وذيوع داخل وخارج السودان، ومن خلال العمل والتصوير الميداني، والتقديم الرائع القوي لحسان اهتم السودانيون بالمشروعات الكبرى التي نفذت حينها، أو كانت في طور التأسيس، مثل مشروع الرهد الزراعي، وطريق الخرطوم بورتسودان، ومشروع الشركة العربية بالنيل الأزرق، ومشروع شركة الدواجن الكويتية بالجزيرة، وغيرها من المشروعات الضخمة.
الإعلام الاقتصادي والتنموي يجب أن تلتفت إليه الحكومة عبر مؤسسات وإعلاميين اقتصاديين مؤهلين ومدربين حيث يمثل: أداة تعليم وتنوير في المجال الاقتصادي، أداة للتوعية بالأفكار. والمشروعات الاقتصادية الناجحة التي نفذت خارج السودان للاستفادة من تجاربها، أداة رقابة لصالح الدولة ولصالح المواطن، أداة دفاع ضد الحرب النفسية والشائعات، أداة تنسيق لتجميع المحتوى الاقتصادي وتنسيق الجهات المكلفة لتعمل معاً كجهاز ضخم، أداة تنمية اقتصادية وترويج للاستثمار.
موضوعات الإعلام الاقتصادي تشمل: الميزانيات الحكومية، السياسة الضريبية، الأعمال المصرفية والمالية، أسعار صرف العملات المحلية والدولية، التضخم، السياسة المالية و النقدية، الاستثمار الأجنبي و قوانين الاستثمار، أنشطة التصدير والاستيراد والميزان التجاري، الديون، مشاريع تنمية البنية التحتية، تغطية أخبار الأسواق المالية، الفندقة والسياحة، وسائل جذب السياح، الضمان الاجتماعي والصحي، الأعمال المصرفية والمالية، وسياسات الإقراض ونسب الفائدة وإنشاء المصارف الجديدة، سوق العمل، ويشمل ذلك تغيرات سوق العمل من حيث أنواع الوظائف ومن حيث الأجور، وكذلك عدد الوظائف، سوق العقارات، بيعاً وشراء، والصفقات العقارية، وخصوصاً مشاريع البناء الجديدة، التجارة الداخلية والخارجية ويشمل ذلك المباحثات التجارية بين البلدان أو مجموعات البلدان كمنظمة التجارة العالمية لتقليص الحواجز التجارية وتشجيع التجارة الدولية، المباحثات مع المؤسسات المالية الدولية كالبنك الدولي أو صندوق النقد الدولي أو بنك التنمية الأفريقي، قطاع التجزئة، ويشمل محلات السلع الغذائية ومحلات بيع الملابس والأحذية وصالونات التجميل ومحلات الألعاب ومحلات التنظيف على الناشف ومنافذ الفيديو والموسيقى ومحلات بيع الأدوات الكهربائية المنزلية والمفروشات، وبالأخص الاتجاهات المؤثرة على إنفاق المستهلك.
الوسائل والوسائط المستهدفة تشمل: الفضائيات والانترنت، والمواقع الالكترونية، والصحف الالكترونية، والمدونات الشخصية، شبكات التواصل الاجتماعي، بقية تطبيقات الهواتف الجوال الذكية، الموسوعات العالمية مثل الويكيبديا.
الإعلام الاقتصادي أصبح حالياً عملاً ضخماً وأساسياً، ويحمد للمرحوم الأستاذ حسان سعد الدين أنه كان رائد هذ النوع من الإعلام بالسودان. رحمه الله وأحسن إليه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.