وزيرُ الصحّة يُعلنُ عن تدخُّلات عاجلة للتصدِّي للأَوبِئة بشمال دارفور

اليوم التالي – الفاشر

أعلن وزير الصِّحّة الاتّحادي الدكتور هيثم محمد إبراهيم أن العمل في تنفيذ مشروع “نمذجة النّظام الصحّي في السودان ” الاستراتيجي سيبدأ خلال الأسابيع القادمة من ولايتي شمال دارفور والجزيرة وبدعم من منظمة الصحة العالمية.

جاء ذلك في التصريحات الصحفيّة التي أدلى بها الوزير عقب الاجتماع الذي عقده اليوم بالفاشر مع الأمين العام لحكومة الولاية حافظ بخيت في حضور قيادة وزارة الصحة بالولاية ضمن برنامج زيارته التي تمّت اليوم إلى الفاشر والتي يرافقه فيها كلٌّ من مدير منظمة الصحة العالمية بالسودان ومدير الإدارة العامة للطوارئ الصحية ومكافحة الأوبئة بالوزارة ومدير المكتب التنفيذي للوزير.

وقال الوزير إن اختيار شمال دارفور لتنفيذ مشروع النمذجة الصحيّة يجيئ نظراً للتاريخ الوبائي الذي مرّت به شمال دارفور خلال السنوات الماضية ، بجانب أنّها تضم أكبر عدد من معسكرات النازحين وأنّها تجاوِر عددا من الدول ممّا يجعلها عرضة لتكرار ظهور تلك الأوبئة والتي قال دكتور إبراهيم انها تتطلب الاستعداد الدائم لمواجهتها .

وحول التدخّلات العاجلة من قبل الوزارة لمواجهة الموقف الوبائي الحالي بالولاية ، أكد الوزير أن وزارته قد قررت التدخل لدعم نظام الإسعاف والإحالة ودعم بنك الدم المركزي بوسيلة لنقل الدم وبالثلاجات، علاوة على التدخل لدعم معمل الصحة العامة ووحدة العناية المكثفة وقسم حاضنات الأطفال بمستشفي الفاشر التعليمي.

وعبّر وزير الصحّة الإتحادي عن تقديره للجهود المبذولة من قبل الأطباء والكوادر الصحية بالمستشفيات والمراكز العلاجية، الأمر الذي قال إنه ساهم في تقليل خفض حالات الإصابة بحمّى الضنك برغم التزايد في حالات الإصابة بالملاريا.

ولكن الدكتور إبراهيم عاد إلى القول بأن الموقف الوبائي بالفاشر ما يزال يحتاج إلى المزيد من التدخّلات، بجانب أنه يحتاج إلى دور مجتمعي كبير للمساهمة في القضاء على الباعوض الناقل للمرض الذي يعيش في المنازل.

مضيفا في هذا الصدد أن وزارته ملتزمة بالعمل مع منظمة الصحّة العالمية لتحريك مشاريع العمل الصحية المشتركة المتفق عليها تجاه الولاية والمتمثلة في تحديث مستشفى الطوارئ والإصابات وتنفيذ مشروع الأوكسجين المركزي بمستشفى الفاشر التعليمي بالإضافة الى تنفيذ مشروع عنابر العزل بثلاث مستشفيات رئيسية.

يُذكر أن برنامج زيارات وزير الصحة الاتحادي والوفد المرافق له للفاشر شملت كُلاًّ من مستشفيات الفاشر التعليمي، والأطفال، والفاشر جنوب، والنساء والتوليد، وبنك الدم المركزي، ومركز غسيل الكُلى، ومركز التدريب المهني المستمر ومقرّ الإمداد الطبي الولائي.


لمتابعة أخبارنا انضم إلى مجموعتنا في الواتساب
انضم الينا في الواتساب