فولكر: بالوضع الحالي لا أستطيع مساعدة السودان

الخرطوم: أمنية مكاوي
حذر الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للسودان فولكر بيرتيس، من أن الوقت ليس صالح في السودان، وأن حالة الانسداد السياسي ستؤدي إلى خسارة المزيد من المكاسب الوطنية التي تحققت مؤخراً.
وأشار فولكر إلى أن تقرير نادي باريس نوه إلى أن السودان احراز تقدماً في عملية إعفاء الديون التي تبلغ 56 مليار دولار ونوه إلى أن هذا الأمر يبدو مستحيلاً في ظل الظروف الراهنة، كما أنه يمنع هذا الوضع السودان من الاستفادة من المساعدات التنموية الدولية ويعيق الاستعادة الكاملة للعلاقات مع المؤسسات المالية الدولية.
ودعا فولكر الأطراف السودانية ولجان المقاومة لاظهار المزيد من الالتزام والارادة السياسية، وفتح قنوات مع بعضها البعض وتمعن أفكار ومقترحات بعضهم البعض.
وأشار فولكر في مقال بعنوان (السودان وآفاق رؤية الضوء في نهاية النفق) تنشره (اليوم التالي) بالداخل الى أن هناك العديد من المبادرات السياسية التي تقترح حلولا، وأضاف “سنقدم الدعم غير المحدود لكل الجهود السودانية التي تهدف لتجاوز الأزمة والوصول إلى حل”.
وطالب فولكر الأحزاب بأن تضع على رأس أولوياتها المصلحة الأكبر المتمثلة في العودة لانتقال ديمقراطي ذي مصداقية، كما طالبها للانتباه لعامل الوقت.
و أكد فولكر أن هذا الوضع يحد من مقدرته على المساعدة في حشد التمويل الدولي لدعم الاستقرار والتنمية أو تنفيذ اتفاقات السلام، واضاف “إن التقارير تشير إلى ان ثلث الشعب السوداني يواجه خطر انعدام الأمن الغذائي الحاد خلال هذا العام بسبب الآثار المجتمعة للأزمات الاقتصادية والسياسية الحالية”.


لمتابعة أخبارنا انضم إلى مجموعتنا في الواتساب
انضم الينا في الواتساب