قضية ( السكوت ابو راقة)..فتنة التعدين التقليدي..

رئيس التحالف النوبي: لا يمكن سد العجز في ميزان المدفوعات على حساب صحة أهلنا
ناشطة نوبية : اذا كانت الإبادة الجماعية في دارفور مرئية ما يحدث في مناطق النوبيين إبادة خفية
خبير استراتيجي ..قضية السيانيد والزئبق أصبحت الترند العالمي لارتباطها بظاهرة التلوث البيئي..
تحقيق – النذير دفع الله
ما زالت قضية التعدين التقليدي في السودان تمثل هاجس للكثيرين من الأهالي من خلال انتشار بعض الأمراض الغريبة، وما زال المعدنون يتوسعون يومياً طولاً وعرضاً بحثاً عن مزيد من الثروات داخل الأرض ولا يبالون بالعواقب المرتبة على هذا التوسع، غير آبهين في ذلك باستخدام كل الممنوعات والسميات من سيانيد وزئبق وغيره، الأمر الذي جعل أهالي منطقة السكوت للاحتجاج ومناهضة التعدين التقليدي الذي بدأت آثاره السالبة في الظهور .
وعليه دعا التحالف النوبي للتصعيد الشعبي والاحتجاج السلمي في خطوة تحتاج لمزيد من الوقوف من جانب الشركة السودانية للموارد المعدنية، ودراسة ميدانية تتعلق بالآثار السالبة وإطلاق سراح المعتقلين..
الضعف والقوة
الدكتور حافظ رأفت حسن عباس؛ من أبناء النوبيين قال ل (اليوم التالي).. المنطقة أصبحت طاردة كبقية مناطق السودان، مضيفاً.. أن الأهالي في الولاية الشمالية لديهم تجربة في المقاومة السلمية التي اتبعت في اعتصام كجبار. وقال حافظ إن قضية التعدين تختلف عن قضية السدود، وأن نقاط القوة لدى النوبيين أنهم وقفوا أمام أكبر قوة متمثلة في النظام البائد.
وأشار حافظ لجملة من نقاط الضعف في القضية الحالية حتى تكتمل عملية الإجماع حولها؛ لأن قضية التعدين ارتبطت بالحالة الاقتصادية ووفرت فرص عمل لعدد من الشباب العاطل؛ لذلك من الصعب التخلي عنها بهذه البساطة، الأمر الذي يتطلب مزيداً من التوعية المجتمعية وتوفير بدائل ومصادر أخرى تستوعب هؤلاء الشباب .
كاشفاً عن فرص متاحة يمكن من خلالها نشر قضية الجنوبيين، منها أن موضوع التعدين التقليدي أصبح قضية عالمية لارتباطها بظاهرة التلوث البيئي، موضحاً أن الدولة بالنسبة لنا هي المهدد الرئيسي؛ لأن القوة الموجودة حالياً هي قوة ليست منظمة، وإنما تمثل مجموعة من الناس لا يملكون ما يخشونه في سبيل قمع المحتجين .
ودعا حافظ أهالي المنطقة لمزيد من الحشد لكسب التضامن الإقليمي والدولي، بالإضافة للتضامن المحلي والرافضين لقضية التعدين التقليدي.مناديا بضرورة استخدام الذكاء خلال المخاطبات.
وناشد حافظ لضرورة الانتباه خلال هذه الفترة حتى لا يتم استخدم أي خطاب ضدنا، باعتبار أننا نتحدث عن جزء من السودان فيمكن أن يستغل سلبياً ضدنا، وقال حافظ نحن الوحيدون في المنطقة لا توجد لدينا منظمات مجتمع مدني تعمل في مجال البيئة بحيث هناك مبالغ كبيرة مرصودة من المجتمع الدولي لهذه الأغراض.
شعوب أصيلة..
فيما قالت الناشطة النوبية عواطف محمد عبدالرحمن، تحدثنا عن خطورة التعدين التقليدي قبل عشرة أعوام ونادينا بضرورة الانتباه لهذه الكارثة، ولكن تعامل الجميع مع القضية بنوع من اللامبالاة، ما يحدث حالياً من اعتقالات وقفل للمنطقة وغيرها من أساليب الترهيب ما هي إلا البدايات والقادم سيكون أسوأ من هذا، لذلك لابد من اتخاذ مواقف ثابتة وواضحة وأضافت.. لدينا تيارين في المنطقة أحدهما يدعم ويوافق وجود التعدين التقليدي والتيار الآخر يطالب بإيقاف التعدين التقليدي، فيجب أولاً توحيد الجبهتين وجمع الصف النوبي الذين ناهضوا إنشاء السدود ..
وكشفت عواطف.. إذا كانت قضية السدود تعمل على إغراق منطقة محددة فإن التعدين هو يدمر ويضر بكل المناطق، وشددت بأن النوبيين قادرون على إيقاف التعدين؛ لأنها قضية أمة وشعب وعليه يجب اتخاذ قرار واضح بأن نكون أو لا نكون ..
وأبانت.. إذا كانت الإبادة الجماعية في دارفور مرئية للعالم وظاهرة؛ فما يحدث في السكوت ومناطق النوبيين إبادة خفية.
عليه ننادي بالصوت العالي كلنا ضد التعدين .
ودفعت عواطف بجملة من الحلول منها التصعيد الإعلامي وتكوين جبهة إعلامية مناهضة للتعدين تكوين جبهة المحامين النوبيين تعمل على متابعة قضايا المعتقلين وإطلاق سراحهم، أي جبهة قانونية وحقوقية . وتكوين جبهة شعبية للحشد في مناطق الوقفات الاحتجاجية وداخل الخرطوم وأمام النيابة العامة. وأكدت عواطف أن النوبيين من الشعوب الأصيلة التي يحميها ميثاق الأمم المتحدة الذي تحدث عن الشعوب الأصيلة
أمراض غريبة..
سمير باكاب؛ من اللجنة الخماسية لمناهضة التعدين قال ل(اليوم التالي) كنا سابقين الحكومة بعشر خطوات في المناحي الأخرى، أما في قضية التعدين فتأخرنا كثيراً ونعمل دائماً بردود الأفعال، وأضاف سمير.. لا نريد أقوالاً، بل مزيداً من الأفعال، عليه لابد من المزيد من التوعية، و خلال اعتصام واحتجاجات سد كجبار كانت وقفة النوبيين قوية .
مشدداً لا نريد كهرباء ولا تعدين ولا ذهب فقط نطالب بإيقاف التعدين، ومنحنا الصحة، كاشفاً ظهور عدد من حالات المرض الغريبة التي استدعت سفر المصابين للهند لتلقي العلاج؛ جراء استخدام السيانيد والزئبق.
توحيد الخطاب
عضو اللجنة الخماسية لمناهضة التعدين التقليدي الشفيع عثمان، قال ل(اليوم التالي).. طالبنا قبل ثلاثة أشهر – خلال اجتماع ضم التنظيمات السياسية بتوحيد الخطاب الرافض للتعدين، مضيفاً أن المرحلة الحالية يجب أن يقودها الشباب من خلال الخروج والتصعيد الجماهيري الذي يحتاج حضور دائم، وأشار الشفيع إلى أن قضية السدود نصرها الشباب؛ لذلك لابد من توعية الشباب بمزيد من المعلومات وتأهيلهم ليقوموا بعملية التوعية في مناطق النوبيين .
كاشفاً عن أن من قام باعتقال الشباب هي شرطة التعدين بالاتفاق مع الشركة السودانية، وذلك بتدوينها أكثر من 7 بلاغات ضد الشباب، في مؤشر واحد لاستغلال النفوذ.
سد العجز ..
رئيس التحالف النوبي عباس توفيق، قال ل(اليوم التالي ) لابد من مناقشة وضع المعتقلين عاجلاً، مضيفاً.. نريد إيقاف التعدين التقليدي، بل توجد الكثير من التقاطعات والمصالح التي أدت لعدم تنفيذ قرار ترحيل السوق، بالاتفاق مع معتمد حلفا وعدد من أبناء المحس، منبهاً إلى أن إيقاف التعدين التقليدي مسألة موجودة؛ لأن أضراره موجودة ونسعى لإيقاف المزيد من الأضرار التي سببها التعدين التقليدي، موضحاً أن عملية إيقاف التعدين الأهلي أمر شبه مستحيل ولا علاقة له باستخدام القوة، مشدداً.. نحن غير ملزمين كمنطقة نوبية لسد العجز في ميزان مدفوعات الدولة أو الولاية، وغير ملزمين بتوريد مبالغ مالية للمحلية على حساب صحة أهلنا؛ ولذلك نحن نناهض التعدين. كاشفاً أن سوق الخناق مهما بعدت مسافته فإن أضراره ستأتي للناس من خلال الحركة، وأضاف.. نحن نواجه دولة، وعلينا كسب ثقة كل المناهضين للتعدين التقليدي في السودان.


لمتابعة أخبارنا انضم إلى مجموعتنا في الواتساب
انضم الينا في الواتساب