صحف صينية: السودان طلب طائرات مقاتلة من بكين

الخرطوم: اليوم التالي
كشفت الصحافة الصينية عن طلب تقدم به السودان للحكومة الصينية للحصول على طائرات مقاتلة.
ونقل موقع (sohu.com) عن مسؤول عسكري رفيع ذو صلة بصناعة الطيران في الصين قوله: إنّ القوات الجويّة السودانية منخرطة في اتصالات معنا من أجل إنجاز صفقة لاستيراد دفعة من الطائرات المقاتلة الخفيفة من طراز (J-10CE) المصنّعة بواسطة “مصنع غويتشو للطيران”.
وأوضح المسؤول الصيني وفقاً للموقع أنّ السودان سيستخدم هذه الطائرات بالمقام الأول لمواجهة التحديات التي يفرضها تهديد سلاح الجو الإثيوبي.
ويخوض السودان وإثيوبيا صراعاً عسكرياً منذ أشهر على وقع محاولة السودان استرداد أراضي الفشقة التي تحتلها إثيوبيا منذ سنوات، بيد أنّ الخلاف الأكبر بين البلدين يتركز حول سد النهضة الإثيوبي الذي سيحبس مياه النيل الأزرق، ويعارض السودان ومصر خطط ملئه خشية تهديد إمداداتهما من المياه.
وقال المحرر بالموقع الصيني “بيغ إيفان” في تعليقه على الأمر: إذا أمكن إبرام عقود الشراء لهذه الصفقة فسيكون هذا هو الطلب الثاني الذي تلبيه صناعتنا للطائرة المقاتلة J-10CE بعد صفقة أنجزتها في وقت سابق مع القوات الجوية الباكستانية حيث تم تزويدها بدفعة أولى بلغت (36) طائرة وهذا العدد مرشح لأن يرتفع لاحقاً إلى (80) طائرة ليوافي طلب باكستان.
وأضاف: “نظراً إلى أنّه جرى بيع J-10CE لباكستان، فلا يوجد ما يمنع شرائها إذا أرادت ذلك دول أخرى مثل السودان، ولا سيما أنّ سلسلة (J- 10) تحتل نطاقاً محدوداً نسبياً في مخطط التسلسل القتالي للقوات الجوية الصينية وهي على وشك الخروج من الخدمة في المستقبل القريب.
وبحسب المعلومات المتوفرة عن هذه الطائرة، التي دخلت حيز الخدمة بالقوات الجوية الصينية في ديسمبر من العام 2006، فهي متعددة المهام، تستطيع القيام بكافة الأعمال القتالية، ليلاً أو نهاراً، في كافة الأجواء، وقد قارنتها الصحف الصينية بالمقاتلة الأميركية (F-16) والميراج 2000 الفرنسية والسو-27 الروسية.