زيادة ميزانية العلاج المجاني

الخرطوم: أبوبكر محمود
أكد وزير الصحة الاتحادي المكلف د. هيثم محمد إبراهيم أن الدواء المجاني من أولى الأولويات للوزارة بجانب توفير الأدوية المنقذة للحياة وأعلن عن وضع الترتيبات اللازمة لضمان استمرار العلاج المجاني وتغطيته لأكبر عدد من المرضى، فيما كشفت مديرة العلاج المجاني بوزارة الصحة الاتحادية د. فاطمة الزهراء إسماعيل عن زيادة ميزانية العلاج المجاني تفوق العام السابق للأدوية المنقذة للحياة ودعم والمستشفيات والعمليات والحوادث.
وانعقد صباح أمس بمركز د. عبدالحميد إبراهيم بالصندوق القومي للإمدادات الطبية الملتقى الثاني لبرنامج العلاج المجاني بحضور وزير الصحة الاتحادي المكلف ومشاركة الجهات ذات الصلة من الإمدادات الطبية والإدارة العامة للصيدلة والإدارة العامة للطب العلاجي والعلاج المجاني والمراكز القومية التخصصية ومدراء العلاج المجاني بالولايات.
وأكد الوزير المُكلف لوجود كوادر مؤهلة لتنفيذ المشروع ووعد بتوفير الدعم اللازم لاستمراريته مؤكداً حرص وزارته على آلية موحدة للعلاج المجاني مشيراً الى جملة من العمليات التي تم إجراؤها منها (18) ألف عملية لتدخلات القلب وأكثر من (7) آلاف مريض لبرنامج الكلى وأكثر من (3) آلاف عملية زراعة كلى ومعاينة (50) ألف مريض لتدخلات أمراض الجهاز الهضمي مشيراً إلى أن إدخال جراحة القلب للأطفال تعد من أكبر إنجازات برنامج العلاج المجاني.
وشكر هيثم وزارة المالية الاتحادية لدورها الكبير والفعال في توفير الدعم لبرنامج العلاج المجاني، وأكد الدور الكبير لبنك الدم وقال إنه ظل يقدم خدمات نقل الدم المجانية للمواطنين حتى في ظل السياسة الصعبة التي مرت على البلاد.
من جانبها أعلنت مديرة العلاج المجاني بوزارة الصحة الاتحادية د. فاطمة الزهراء إسماعيل، عن زيادة في ميزانية العلاج تفوق العام السابق للأدوية المنقذة للحياة ودعم والمستشفيات والعمليات والحوادث، وقالت الزهراء إن الهدف من البرنامج توفير العلاج المجاني للحالات الطارئة والحرجة بطريقة آمنة وسليمة وعاجلة في الزمن المناسب وبصورة منتظمة ومستقرة مجاناً لافتةً لزيادة حصص الولايات من الأدوية والمعامل بجانب التوسع في مراكز غسيل الكلى مشيرة إلى نجاح البرنامج في إدخال جراحة القلب للأطفال ضمن حزم العلاج المجاني.
وأوضحت مديرة العلاج المجاني أنه تم تعيين صيدلي مسؤول للعلاج المجاني بكل ولاية لضمان رفع الحاجة الفعلية للولاية من الأدوية والمستهلكات الطبية وتفعيل آليات المتابعة والتقييم للإمداد والطلبيات وتحديث القوائم بواسطة لجان مختصة من اللجان الاستشارية.