كيف نصل إلى الجمهور الجديد؟

كيف نصل إلى الجمهور الجديد؟

صلاح غريبة

ghariba2013@gmail.com

 

كنت محظوظا بأن أكون مشاركا في منتدى مصر للإعلام والذي انطلقت نسخته الاولى تحت شعار “الجمهور الجديد.. جائحة التغيير”، خلال يومي 27 و28 من نوفمبر من العام الجاري بالقاهرة.

وكان يوما المؤتمر بمثابة لقاء تفاعلي بين أكثر من 1200 من الصحفيين والإعلاميين المصريين والعرب والدوليين، للحديث عن مستجدات صناعة الإعلام في الوطن العربي واستلهام عدد من التجارب الأجنبية بحضور ممثلين عنها.

الجمهور الجديد الذي قصده منتدى إعلام مصر هو الجيل القادم وهو العنصر المستهدف حاليا من المنصات الجديدة مثل “التيك توك” والتليجرام وغيرها من المنصات الجديدة، والتي يجب أن تضع وسائل الإعلام والصحافة قدمها هناك، لأنها تحدد أيضا سياساتها اليومية وليست التحريرية فقط.

كما ركزت ورش المنتدى على كيفية التعامل مع هذا الجمهور الجديد الذي تصل له الأخبار من منصات السوشيال ميديا، وما هي أبرز الأدوات المستخدمة معه سواء استخدمنا عنصر الصورة أو الكلمات المفتاحية، أو تثبيت جملة لحدث عالمي يحدث في العناوين، أو الرد على أسئلة الجمهور بشأن حدث معين.

فتم مناقشة الصحافة المبنية على التسريبات: من الضوابط الأخلاقية والمهنية، كيف نتعامل مع التسريبات التي تأتي لنا والوثائق التي تحتويها.

إن هناك أساسيات عندما يصل لصحفي اي سي دي “قرص مدمج” أو وثائق ويجب ان يتم التأكد من السياق ومن أين أتت ومن هذا المصدر الذي يريد إمدادي بكل تلك الوثائق والتسريبات، فان نوع الوثائق قد تكون رسائل الكترونية أو مكالمات صوتية أو ورقا قانونيا ولا يهم حجم التسريب بقدر التأكد من مصداقيته، وان من تحصلون منه على الوثائق يكون واثقا في شخصكم ويريد نشر تلك الوثائق، لذلك فهو لجأ لكم من أجل فضح سياسات أو انتهاكات أو فساد ما.

أن التحقق من التسريبات يكون بوجود أختام ما عليها وبريد الكتروني فعال أو وسيلة اتصال نستطيع من خلالها التعامل مع المصدر.

وأن الصحفي الاستقصائي مبدأه ديكارتي ” أنا أشك إذن أنا أتقصى”، ومهما كانت تلك التسريبات التي وصلتني كصحفي مهمة يجب أن أسأل ما هي مصلحة المصدر لتسريب تلك الوسائل لي تحديدا، هل له مصلحة أنه يجعل الشخص المقصود خاسرا، ماهي نواياه ويجب أن أحترم رغبة المصدر في الإصلاح.

وهنا يسأل الصحفي نفسه دائما هل هناك ورقة غائبة أم لا حتى لو كان باقي الأوراق قانونية، أضع كل الوثائق بترتيب لقياسها زمنيا لبيان هل هناك فجوة زمنية بين وثيقة واحد وخمسة مثلا.

لا يجب ألا أتبنى وجهة نظر المصدر بل أفحص كل شىء، كل تفصيلة مهمة جدا في رحلة الصحفي الاستقصائية

وكانت هنالك جلسة عن خلق الجمهور الرياضي المتعصب وجلسة عن ترجمة الأرقام في الصحافة الاقتصادية، وكيف نخلق محتوى اقتصاديا جذابا ، وجلسة عن استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في كشف الصور المزيفة”، وجلسة عن الأبحاث العلمية كمصدر في زمن المعلومات المضللة: كيف تفهمها وتبسطها؟.

والمشاركة في منتدى اعلام مصر، هو إثراء صحفي وإعلامي وتعرف على صحفي العالم وبخاصة صحفي وإعلامي الوطن العربي.


لمتابعة أخبارنا انضم إلى مجموعتنا في الواتساب
انضم الينا في الواتساب