خبير اقتصادي يشيد بتوقيع اتفاقية تجارة الحدود

الخرطوم: اليوم التالي
ثمن الخبير والمحلل الاقتصادي د. الماحي عثمان اتفاقية تجارة الحدود الذي وقعتها وزارة التجارة والتموين مع ولاية جنوب دارفور، مؤكداً أن هذه الخطوة أتت في وقتها المناسب خاصة بعد جهود نائب رئيس المجلس السيادي الفريق أول محمد حمدان دقلو في تحقيق المصالحات وتعزيز دعائم السلام بالإقليم.
وأكد الخبير عثمان في تصريح صحفي أهمية التجارة الحدودية وقال إنها تلعب دوراً كبيراً في فتح مجالات التعاون بين الشعوب بجانب دورها في التنمية والاقتصاد مشيراً إلى بعض المزايا المهمة التي يمكن أن تحققها الاتفاقية منها تعزيز السلام وفتح علاقات مع دول الجوار والعمل على إنعاش التجارة الحدودية إلى جانب خلق فرص عمل للشباب.
ولفت الخبير إلى أن ولاية دارفور ولاية زاخرة بموارد زراعية وحيوانية وتنتج أجود أنواع الفواكه والخضروات على مستوى القارة الأفريقية، وتابع الخبير: هذه الاتفاقية يمكن أن تحقق مكاسب اقتصادية كبيرة للبلاد خاصة وأن ولاية دارفور تجاورها عدة دول (تشاد وليبيا وأفريقيا الوسطى وجنوب السودان).
وتوقع الخبير أن تحقق الاتفاقية طفرة تنموية واقتصادية ضخمة للبلاد من خلال تنشيط تجارة الحدود وتوفير السلع الاستراتيجية والبترول من شأنها رفع عائدات الصادر بما يخدم مصالح البلاد المختلفة.