غرفة المستوردين: توقف إجراءات تخليص الدقيق بالميناء

الخرطوم: اليوم التالي
أكد رئيس الغرفة القومية للمستوردين، عبد الله عبد الرحمن باشري أن الإجراءات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة لتوحيد سعر الصرف وزيادة الدولار الجمركي أدت لزيادة تضخمية في الرسوم الجمركية للسلع.
وقال باشري في مؤتمر صحفي حول تداعيات إضراب موظفي الحجر الزراعي وزيادة الدولار الجمركي أمس، إن الحكومة لم تستطع صبراً وأرجعت الرسم الإضافي على بعض السلع وأيضاً الرسوم الجمركية ما ضاعف الأسعار للمستهلك دون أي إشعار.
ودعا باشري لإزالة الرسوم الجمركية بنسبة 40% والرسم الإضافي بنسبة 20% وقال: “نحن أعلى دولة في الرسوم والحكومة تربح أكثر من المستورد”.
ونوه إلى وجود تشوه كبير في الجمارك مطالباً بإزالة الرسم المالي، وقال: “إن المستهلك في أمسّ الحوجة للتعاطف من قبل الدولة وليس رفع الأسعار وفرض مزيد من الرسوم”.
وأكد أنهم ليسو السبب في زيادة الأسعار، وإنما الدولة بسياساتها، وطالب وزارة المالية بتوضيح الحقائق للرأي العام.
وعلل توقفهم عن العمل للحد من سداد الرسوم الجمركية وتوصيل رسالتهم للحكومة بأنها المتضرر الأول بتقليل إيرادات الدولة من الجمارك بقدر الإحجام عن الاستيراد.
وتوقع الاستمرار في الإضراب حتى الأحد المقبل وإصدار بيان يوضح موقفهم مرة أخرى.
وكشف عن توقف إجراءات استيراد وتخليص سلع الدقيق والأرز والعدس في الميناء مع استمرار فحصها من قبل وقايية النباتات، منوهاً إلى فرض غرامة على بواخر الدقيق بلغت 12 ألف دولار.
وحذر من انعدام المبيدات وأجهزة إصحاح البيئة وندرة وشح كبير في التقاوي والبذور للمزارعين وناشد الدولة بإعادة النظر في المشكلة وحلها وطالب بإشراكهم في القرارات قبل اتخاذها.


لمتابعة أخبارنا انضم إلى مجموعتنا في الواتساب
انضم الينا في الواتساب