الصحة الخرطوم: مشاكل وتحديات أمام تسجيل المواليد والوفيات

الخرطوم: أبوبكر محمود
كشفت إدارة الإحصاء والمعلومات الصحية بالإدارة العامة للاستراتيجية والمعلومات بوزارة الصحة الخرطوم عن العديد من المشاكل وتحديات أمام تسجيل المواليد والوفيات بالولاية، وأعلنت أنها شرعت في تدريب كوادرها الإحصائية بالمستشفيات الحكومية والخاصة برئاسة الوزارة.
وأكد مدير إدارة الإحصاء والمعلومات المكلف بوزارة الصحة أ. الصادق محمدين محمد آدم في الدورة التدريبية التي نظمتها إدارته عن الإحصاء الحيوي وتسجيل المواليد والوفيات، وجود مشاكل في تسجيل المواليد والوفيات منها عدم اكتمال الملفات ووجود فاقد في التسجيل فضلاً عن وجود مشكلة في التشخيص بسبب المصطلحات الطبية ما يتطلب التدريب.
وأوضح محمدين أن من أهداف الدورة التعريف بأهمية التسجيل وأعلن عن اتجاه لتطبيق نظام المعلومات الصحية المتكامل (dhis2) وبدء الترتيبات لقيام عدد من الدورات التدريبية منها دورة عن أسباب الوفاة بمشاركة الأطباء.
وأكد رئيس قسم الإشراف والموارد الإحصائية ومسؤول قسم المواليد والوفيات بإدارة الإحصاء والمعلومات أ. محمد بابكر الإمام النور إن الورشة تهدف لتنمية مقدرات كوادر المعلومات في استخراج التقارير الإحصائية الشهرية وتسجيل المواليد والوفيات وإعداد التقرير بالطريقة الصحيحة إضافة إلى تسجيل المواليد حسب الموجهات الأساسية وحصر مشاكل التسجيل والعمل على حلها.