المبيدات تقضي على “13” نوعاً من نباتات المراعي بالقضارف

القضارف : اليوم التالي

قالت مدير المراعي بالقضارف د.آمنة محمود محمد صالح إن “10” مسارات مفتوحة ومخرطة بالقضارف، وأشارت إلى أن عرض مسار الدرب الأسود يبلغ عرضها “150” كيلو متر ووصفته بالبسيط وأنه تسبب في حدوث احتكاكات ومشاكل بالإشارة إلى أنها وصلت حد الموت بين الطرفين .

وكشفت آمنة، في تنوير لفريق الدعم الوطني لمنظمة إيقاد الخاص بالبرتكول “حرية تنقل الماشية بين دول الإيقاد” الذي زار القضارف ضمن أربعة ولايات.

وكشفت عن افتقار المسارات للخدمات اللازمة، مشيرة إلى أنّ المسارات كانت مسوّرة ” ببواكم خرصانية”، إلا أنها أصبحت عرضة للسرقة، وتم استبدال النمط برفعات ترابية بنثر البذور فيها إلا أنها أيضا تتعرض للمسح.

وشدّدت على ضرورة وجود قانون فاعل يحسم قضية التعديات
واشتكت من طرق استخدام المبيدات بالقضارف ، وقالت إنها تسبب في القضاء على “13” نوعاً من نباتات المراعي وأصبح مرعى البطانة فقيراً في نوعية الأعشاب فضلاً عن دخول نباتات غير مستساغة.
وأكّدت المدير، ارتفاع حجم التعدّيات وأشارت إلى أنه هنالك مشاريع زراعية مُصدَّقة رسمياً في مساحات المراعي، ونبّهت إلى تحول خط مرعى البطانة شمالاً.
وشكت د.آمنة من تأثير التعدين على المراعي بالإضافة إلى تعرض الرعاة لعمليات نهب و”قلع” ، وشددت على وجود رقابة أمنية وحماية للرعاة.

وفي السياق تخوف مدير إدارة صحة،الحيوان بالقضارف د.الفاضل فرح من اختلاط السلالات بسبب أن السودان لديهم سلالات معروفة فضلاً عن التخوّف في ظل وجود أمراض عابرة للحدود،ونبّه إلى مهدِّدات تهدّد مرعى البطانة الذي يعتبر اكبر مرعى على مستوى العالم، منها ضيق المرعى وتعدّي الزراعة الآلية المقننة عليه، وتأثير انتشار التعدين بالبطانة ، وأشار لعمل الدولة ضدهم ، بجانب عدم توفر الأمن وانتشار “السالف”.


لمتابعة أخبارنا انضم إلى مجموعتنا في الواتساب
انضم الينا في الواتساب