سياسيون يرهنون تحقيق الانتقال بتوافق مختلف مكونات الشعب السوداني

الخرطوم : اليوم التالي

أجمع سياسيون على أهمية تحقيق التوافق بين مختلف مكونات الشعب السوداني حتى يتحقق الانتقال الديمقراطي السلس و تطلعات الشعب في تنفيذ شعارات ثورة ديسمبر المجيدة.

وقال المستشار الاقتصادي لوزير المالية والتخطيط الاقتصادي بشاره سليمان في ندوة “أزمة الإنتقال ماهو الانتقال الذي يريده الشعب السوداني؟” التي نظمها المركز الوطني لمراقبة مبدأ المواطنة وصون التعددية” بالخرطوم ” ، قال إن الأزمة السودانية الراهنة نتيجة تراكمات منذ الإستقلال، ونوه إلى أهمية إيجاد حلول لدعم الانتقال بصورة تسهم في النهوض بالبلاد .
وقطع بأن معالجة الوضع الراهن ليس أمراً مستحيلاً بل يتطلب إيجاد حلول توافقية.

وفي السياق شدد القيادي عبد الله ديدان على إفساح المجال للشباب حتى يكون لهم دور فاعل في وضع أسس حكم البلاد.
مشيراً إلى أن الاتفاق الإطاري الذي وقع مؤخراً يمكن أن يكون مرجعية لمعالجة قضايا الراهن السياسي.

ومن جانبه طالب الناظر محمد الأمين ترك رئيس المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة والقيادي البارز بشرق السودان بتجميع كل المبادرات والعمل على إيجاد آلية مشتركة تسهم في تحقيق الأنتقال الديمقراطي.
وشدد ترك على عدم التعامل مع قضايا الوطن بفوقية بل يجب الاستماع إلى كل الآراء والخروج بخلاصة في حدها الأدنى تحقق التوافق.

ونادى رئيس حزب الأمة الوطني عبد الله مسار بأهمية العمل من أجل السودان ،وأن التحول الديمقراطي يحتاج إلى آليات فعالة أولها تشكيل حكومة كفاءات وطنية تدير البلاد خلال الفترة الانتقالية وصولاً لانتخابات حرة ونزيهة وهي ذات مهام محددة يتوافق عليها الجميع. مشيراً إلى أن سياسية الإقصاء لايمكن أن تقدم دولة ،بل يجب العمل وفق مصلحة السودان.

ودعا القيادي بحزب المؤتمر السوداني عادل بخيت إلى الإتفاق على النظام الأمثل لحكم السودان وفق رؤية تحقق مستقبل أفضل للأجيال القادمة، مشيراً إلى أن حزب المؤتمر السوداني لم يشارك في نظام الإنقاذ السابق.


لمتابعة أخبارنا انضم إلى مجموعتنا في الواتساب
انضم الينا في الواتساب