مدير التنمية الاجتماعية لـ(ليوم التالي): لا اتجاه لإخلاء دار المايقوما

الخرطوم: أبو بكر محمود
أكد مدير عام وزارة التنمية الاجتماعية بولاية الخرطوم صديق حسن فريني أنه لا اتجاه من بعيد أو قريب من شأنه إغلاق دار الأطفال فاقدي السند (المايقوما).
وقال فريني في حوار مع (اليوم التالي) يُنشر لاحقاً، إنه حتى يوم أمس الموافق الثاني من يناير من عام 2023 فإن عدد الأطفال الموجودين بالدار (362) طفلٍ وطفلة، وأكد أنهم يعملون وفقاً للأسس واللوائح وعن طريق باحثين اجتماعيين ومنهجية علمية من شأنها فرز الشباب والبنات عن الأطفال.
وأوضح فريني أنه بعد أن تصل أعمار الأطفال فاقدي السند إلى سن يتم إرسالهم إلى امتداد المايقوما رقم 1 بالمدينة الاجتماعية المتاخمة لجامعة أفريقيا العالمية.
ونوه مدير عام الوزارة إلى أن هناك عدة دور للشباب والفتيات بينها دار “طيبة”، وأكد أنه مفصول تماماً وتمت تهيأته بصورة جيدة وقال: “حسب اللوائح وبعد إكمال الطفل (18) عاماً يوفر له دار بديلة”، وقطع فريني بأن إجراءات الكفالة والتبني تتم وفقاً لشروط ولوائح قانونية.
وأكد فريني التزام منظمتين بلوائح وضوابط الوزارة من بينها منظمة “أس أو أس” والتي تعمل منذ العام 1975 وكذلك منظمة “الوداد” وقال إن الأخيرة تعمل بالأطر الشرعية وعبر إشهاد شرعي يصدر من قبل المحاكم الشرعية، مؤكداً حرصهم على فرز الشباب من البنات وكذلك الأطفال.
وجدد التزامهم بتوجيهات والي الخرطوم بتخصيص العام الحالي للأطفال فاقدي السند.
وكان قد بثت قناة شهيرة منذ أيام حلقة تحدث فيها شخص لا علاقة له بالشأن الاجتماعي عن اتجاه لإخلاء دار المايقوما للأطفال.
وأكد فريني أن العام المنصرم كان قد شهد ارتفاع وفيات الأطفال وقال: “إن الوضع الحالي يشهد استقرار نظراً لتحسين التغذية والعناية الطبية بتضافر الجهود الرسمية والشعبية”.


لمتابعة أخبارنا انضم إلى مجموعتنا في الواتساب
انضم الينا في الواتساب