(٨) ألف مريض بالفشل الكلوي في السودان

 الخرطوم _ اليوم التالي
كشفت وزارة الصحة الاتحادية عن (٨) ألف مريض بالفشل الكلوي، وأكدت على ضرورة توطين زراعة الكلى بالسودان وزيادة معدلات إجراء العمليات خلال الفترة القادمة.

و شدد وزير الصحة على ضرورة تضافر الجهود لمعالجة التدني في النظام الصحي ،وأكد أن معظم الأسباب خارج الوزارة ، وأشار إلى وجود( 100)مركز لغسيل الكلى موزعة على عدد من الولايات ، مطالباً الجمعيات المهنية بضرورة الاهتمام بالجوانب الوقائية والعلاج.

وفي ذات المنحى أكد رئيس الجمعية السودانية لطب وزراعة الكلى. د.هشام حسن إن الإحصائيات العالمية تشير لــ (850)مليون مريض يعاني من درجة من درجات قصور الكلى، وأشار إلى أن الوقاية من المرض بمعالجة ورعاية مرضى ضغط الدم والسكري.

و أكد خلال افتتاح مؤتمر الجمعية السودانية لطب وزراعة الكلى اليوم بفندق بالسلام روتانا تقدم السودان أفريقياً في علاج مرض الكلى ، وعزى ذلك لاهتمامه بتخصيص الميزانيات والتي قال إنها بدأت بمبلغ (20) مليون يورو وإرتفعت العام الماضي إلى (80) مليون يورو.

وأشار إلى ازدياد عدد المرضى من(3500) مريضاً قبل عشرين عاماً إلى (8)ألف مريضاً حالياً، ونبه إلى أهمية الوقفة الجادة في قضية هجرة الأطباء إلى الخارج وشدد على ضرورة تضافر الجهود لمجابهة المد المتزايد من أعداد المرضى”.

وإلى ذلك وصف الأمين العام للمجلس القومي للتخصصات الطبية د.أحمد فرح شادول إنعقاد المؤتمر بالحدث المهم رغم الظروف التي تمر بها البلاد والتحديات الماثلة، مثمناً دور الجمعية في إصرارها وجهدها في مجانية الغسيل وإنشاء المراكز بالولايات بما أسهم في تخفيف العبء على المرضى والأسر.

وفي ذات السياق أكد ممثل المركز القومي لأمراض وجراحة الكلى بروفيسور عبدالرحمن عبدالوهاب تقديم خدمات الغسيل مجاناً إلى جانب حزمة من الزراعة، كاشفاً عن إجراء (383) عملية زراعة العام الماضي بتمويل من الحكومة بتكلفة (5) ألف دولار للعملية الواحدة.


لمتابعة أخبارنا انضم إلى مجموعتنا في الواتساب
انضم الينا في الواتساب