جبريل بجنوب دارفور.. رسائل وتحذير

جبريل بجنوب دارفور.. رسائل وتحذير
جبريل إبراهيم: آن الأوان لنخرج من تلك المآسي وتأخذ العدالة مجراها
الوالي: هناك من يريد زعزعة الأمن والتحقيق قطع شوطاً كبيراً
معتصم صالح: زيارة جبريل حققت أهدافها والاستقبال كان متوقعاً
نيالا: رفقة عبدالله
تعتبر زيارة الدكتور جبريل إبراهيم رئيس حركة العدل والمساواة ووزير المالية الأولى منذ توقيع اتفاق جوبا للسلام، ومن خلال الزيارة بعث جبريل عدة رسائل للقوى السياسية وحذر من يريد زعزعة الأمن في دارفور، مؤكداً عدم الرجوع إلى دائرة الحرب مرة أخرى.
فلاش بالك
شهدت الفترة الماضية أحداثاً دموية في محلية بليل بولاية جنوب دارفور، راح ضحيتها عدد من الجرحى والقتلى، وحرق أكثر من 100 قرية، ونزوح المئات من المواطنين.
ووصل وزير المالية ورئيس حركة العدل والمساواة جبريل إبراهيم إلى مدينة نيالا يوم الخميس وخاطب المواطنين في خطاب جماهيري، وتحرك إلى محلية بليل، ووعد بتقديم كافة الدعم والإسناد لأهالي المنطقة، واستغرقت الزيارة ثلاثة أيام طاف خلالها على عدد من المناطق، وافتتح عدداً من المشاريع منها افتتاح مستشفى النساء التوليد، وكبري السريف.
* العزاء في شهداء أحداث بليل
وقدم الدكتور جبريل إبراهيم يرافقه والي ولاية جنوب دارفور وأعضاء لجنة أمن الولاية وقيادات حركة العدل والمساواة السودانية واجب العزاء لسلطان سلطنة الداجو في شهداء أحداث القرى التي تعرضت للأحداث المؤسفة مؤخراً حيث تم حرق قرى بالكامل، وقال جبريل: آن الأوان لنخرج من تلك المآسي وأن تأخذ العدالة مجراها، ويجب محاسبة الجاني وأن تكون هناك مصالحات وتسامح وتصاهر بين القبائل لأن الغبن لا يبني المجتمع ولابد من معاقبة الجناة.
وأضاف أن المنطقة تحتاج لخدمات وأن القوات النظامية من واجبها حماية المواطنين، وصدق زير المالية جبريل إبراهيم بمبلغ ٢٠ مليون جنيه من المالية وخمسة ملايين لصالح صندوق دعم الطلاب المتضررين، في الأحداث.
* شوط كبير
فيما كشف والي جنوب دارفور حامد التجاني هنون أن التحقيق في أحداث مناطق شمال شرق محلية بليل قطع شوطاً بعيداً في توفير المعلومات وقريباً سيتم كشف كل الحقائق والنتائج.
وأشار هنون خلال حديثه في بلدة “أموري” الجمعة الماضية إلى أن هناك من يريد زعزعة الأمن لافتاً الى أن لجان حصر الخسائر تسير بصورة جيدة بجانب استقرار كبير في الوضع الإنساني بعد تدفق المساعدات لمركز المساعدات “أموري” بعد التجاوب الكبير من المجتمع تجاه الوضع الإنساني مشيداً باللجنة المشرفة على التوزيع.
انتشار القوات الأمنية
وأكد سلطان عموم الداجو عبدالرحمن آدم استتباب الوضع الأمني بالمنطقة بفضل انتشار القوات الأمنية مطالباً بتوفير وابورات زراعية، دار للشباب والشابات للتعلم، رعاية أسر الشهداء، مطالباً بعرض نتائج التحقيق للعامة لمعرفة المجرم الحقيقي للعامة حتى يطمئن المواطن مؤكداً عدم مغادرتهم المنطقة.
التبشير بسلام جوبا
وقال الأستاذ معتصم أحمد صالح الناطق باسم حركة العدل والمساواة، أن زيارة وزير المالية جبريل، حققت أهدافها وأن الاستقبال الكبير الذي وجده كان متوقعاً، وقال معتصم في تصريح “صحفي” إن حركة العدل والمساواة ستواصل لقاءاتها وزياراتها خلال الفترة القادمة وستعمل على التبشير باتفاقية جوبا وتنوير المواطنين بتفاصيلها، مشيراً الى أن تأخير تنفيذ اتفاقية السلام أثر كثيراً على أرض الواقع مؤكداً على أهمية تنفيذ بنود اتفاقية سلام جوبا خاصة بند مفوضية النازحين والتي تمثل أهمية قصوى في تسهيل عودة النازحين واللاجئين الى مناطقهم وقراهم وجبر الضرر بالإضافة إلى كل المفوضيات التي تسهم في تنزيل اتفاق جوبا لأرض الواقع.
وقال معتصم إن الزيارة التي يقوم بها جبريل إبراهيم حالياً لمدينة نيالا شملت جوانب عديدة مثل الوقوف على سير العمل في مستشفى الولادة والأطفال وكبري السريف ومقابلة رجال الأعمال والمستثمرين بالإضافة الى لقاء قيادات الإدارة الأهلية والنازحين، مؤكداً أن الحركة ستستمر في هذا النهج خلال الفترة القادمة.

اتفاق جوبا الأفضل
في سياق متصل أكد دكتور جبريل إبراهيم أن اتفاق السلام الذي وقع بمدينة جوبا عاصمة دولة جنوب السودان بين أطراف العملية السلمية والحكومة يعد من أفضل الاتفاقيات التي وقعت في السودان خلال سبعة عقود، وجدد د. جبريل خلال مخاطبته جماهير ولاية جنوب دارفور بمدينه نيالا بعدم العودة للحرب مرة أخرى مؤكداً أن هناك أطراف ظلت تعارض اتفاق جوبا للسلام منذ اليوم الأول وهو أمر غير مقبول، مشيراً الى أن التأخير في تنفيذ بنود سلام جوبا يعود إلى بعض العقبات خاصة عدم الاتفاق السياسي مؤكداً أن تنفيذ سلام جوبا أمر لابد منه، وطالب جبريل المجتمعات المحلية بالعمل على تحقيق المصالحات لأنهم أصحاب .
توفيق أوضاع المعلمين
ومن خلال هذه الزيارة طمأن الدكتور جبريل إبراهيم جميع المعلمين بعدم القلق تجاه مستحقاتهم، مشيراً الى أن الوزارة تبذل جهوداً كبيرة لتوفيق الأوضاع لهم خاصة وأن المرتبات ارتفعت مؤخراً بصورة كبيرة من خلال الزيادات، وأضاف جبريل لدى مخاطبته بمسرح السحيني بمدينة نيالا اللقاء الجماهيري الحاشد الذي نظمته حركة العدل والمساواة السودانية على شرف زيارة وزير المالية، أن المعلمين شريحة مهمة وهي تخرج أجيال المستقبل مما يتطلب الاهتمام بها وبمطالبها، مطالباً بعدم تسييس قضايا المعلمين والتي يجب أن تكون مطلبية.
سباق الخيل والهجن
سباق الخيل من الرياضات المفضلة لدى أهل ولاية جنوب دارفور، وهو منشط يقوم أسبوعياً في مدنية نيالا يضم عدداً من أفضل الخيول الأصيلة حيثُ شرف الدكتور جبريل إبراهيم يرافقه والي ولاية جنوب دارفور وعدد من قيادات حكومة جنوب دارفور والوفد المرافق له، سباق الخيل والهجن وذلك بمضمار نيالا وتم تقديم السباق من خلال عدة أشواط كان التنافس فيها كبيراً، وتم تقديم الجوائز للفائزين حيث نال الفائز الأول سيارة، وتقديم كؤوس لبقية الفائزين، وشارك في المهرجان عدد كبير من جمهور مدينة نيالا، وكان المهرجان لوحة عبرت عن السلام والمحبة.


لمتابعة أخبارنا انضم إلى مجموعتنا في الواتساب
انضم الينا في الواتساب