الإمدادات الطبية شمال كردفان.. جرد حساب

الإمدادات الطبية شمال كردفان.. جرد حساب
تقرير: معتصم حسن
تعد مؤسسة الصندوق القومي للإمدادات الطبية من أهم أضلاع المنظومة الصحية بالبلاد والتي يرتكز عليها المواطن في توفير العلاج، ولأهمية دورها نقف عند فرع الإمدادات بولاية شمال كردفان التي قدمت كتابها كجرد حساب للعام 2022 بجانب كشف تطلعاتها للعام 2023م/ وكذلك لمعرفة مدى قيام هذه المؤسسة الطبية المهمة بدورها تجاه المؤسسات العلاجية والصحية في توفير الدواء للمواطن خاصة في الأرياف والمناطق النائية.. (اليوم التالي) القت مدير الإمدادات الطبية د. موسى أحمد الجبوري والإدارات المتخصصة في الإمداد وأدوية الدعم العالمي والإشراف لتمليك الرأي العام الوضع الدوائي بالولاية.
في هذا الصدد أوضح مدير الصندوق القومي للإمدادات الطبية فرع شمال كردفان د. موسى الجبوري أن العام المنصرم شهد برامج وأنشطة متعددة تنفيذاً لخطة العام 2022 شملت عدداً من المحاور حيث بلغت نسبة التغطية الدوائية 92% مما كان لذلك الأثر الواضح في توفير الدواء للمؤسسات الصحية المستهدفه بالمدن والأرياف، وأكد د. الجبوري الاهتمام بالريف بتركيز زيارات الإشراف المباشر للمراكز والوحدات الصحية للتأكد من وصول الدواء للمستفيدين في نقاط تقديم الخدمة الدوائية لهم تخفيفاً لعبء المواصلات وتوفيراً للزمن ولتقليل الضغط عن المستشفيات مشيراً الى أن المخزون الحالي يكفي الولاية لمدة ثلاثة أشهر قادمة.
من جهتها أوضحت مدير إدارة أدوية الدعم العالمي (الأدوية الممنوحة) د. داليا محمد الحبيب أن هذه الأدوية تشهد استقراراً وتشمل أربعة برامج (الملاريا، الصحة الإنجابية، الدرن، الأيدز) ويتم توزيعها مجاناً عن طريق الإمدادات للمستفيدين عبر المؤسسات الصحية بالولاية.. وفي منحى آخر ذي صلة بالدواء قالت د. داليا إن الولاية استلمت كامل حصتها من الأدوية والمستلزمات الطبية العام الماضي واستلام حصة الربع الأول للعام الجديد 2023 وأن هنالك وفرة في الدواء خاصة أدوية الطوارئ والأخرى ذات القيمة وفق أسعار الإمدادات الموحدة لكل السودان، ونوهت إلى أن أدوية الطوارئ والدعم العالمي مجاناً للمواطن بالمؤسسات الصحية.
من جانبه قال مدير الإشراف والمتابعة والتقييم بالإمدادات د. الماحي مختار النور أن الإشراف مستمر بشكل دوري على مدار العام لجميع محليات الولاية من أجل المتابعة والتقييم وحلحلة المعوقات التي تعترض سير العمل مشيراً الى أن الهدف التأكد من تنفيذ خطة عمل الصندوق ومتابعة وصول أدوية البرامج المجانية للمستفيدين وأدوية الطوارئ والقيمة للمؤسسات الصحية هذا بجانب رفع المشكلات التي خارج دائرة الصندوق للجهات ذات الاختصاص لمعالجتها. وأبان د. الماحي أن العام 2023 يسعون جاهدين لتنفيذ خطة العام بنسبة 100% ومواجهة التحديات لتجويد الأداء تطبيقاً لمهام الصندوق القومي للإمدادات الطبية بالولاية.
على صعيد الرقابة والحاكمية أوضح د. الجبوري أن تم تفعيل نظام البصمة الإلكترونية حضوراً وانصرافاً، ربط صيدليات المستشفيات التابعة للإمدادات بالكاميرات لتسهيل عملية المتابعة، تفعيل نظام الإشراف الدوري المباشر وغير المباشر عبر المنسقين لضبط العمل والعاملين لأداء مهامهم بكل جودة.
عن بيئة العمل أبان مدير الإمدادات بالولاية تم صيانة وتأهيل مباني مقر الصندوق السور الخارحي وتحسين الإضاءة والمكاتب الإدارية ومخازن الأدوية وتخصيص مظلات للمتحركات للمحافظة عليها ومكتب السائقين، وأضاف: تغطية المساحات الفارغة تم تشجيرها وتنجيلها مما جعل بيئة العمل جاذبة للعاملين بصندوق الإمدادات بالولاية.
وبخصوص الاهتمام بالعاملين تم تسكين جميع المؤقتين في وظائف بوزارة الصحة، توفير لبس واقٍ لعمال المخازن، لبس سنوي لكل العاملين، تحسين وجبة الإفطار، المساهمة في ترحيل العاملين من والى مقر العمل، تكوين جمعية تعاونية باسم العاملين بالصندوق لتوفير المستلزمات التموينية الضرورية، تنفيذ البرامج الاجتماعي لخلق ترابط أسري للعاملين.
ولأهمية التدريب والتطوير أبان موسى الجبوري أن الدورات التدريبية والورش التي أقيمت في المركز شارك فيها معظم العاملين (صيادلة، حسابات، أمناء مخازن وتقنية معلومات)، أما داخليا ًفي هذا المجال لم تتجاوز الورش والمحاضرات الداخلية نسبة 10%، أما العام 2023، فسيشهد عدداً من الورش والبرامج التدريبية لرفع القدرات وكفاءة الكادر العامل.
وقال مدير الصندوق القومي للإمدادات الطبية فرع شمال كردفان د. موسى الجبوري إن العام 2023 نستهدف فيه رفع التغطية الدوائية إلى نسبة 97%، افتتاح الصيدلية النموذجية بمدينة الأبيض بنظام إمداد متطور وحديث لتكون نافذة لتقديم خدمة علاجية للمواطنين المؤمّن عليهم وغير المؤمن عليهم، تدريب كل العاملين بفرع الصندوق وفق خطة علمية دقيقة لرفع الكفاءة والفاعلية، هذا بجانب البرامج الموضوعة ضمن خطة العام الجديد فضلا عن الأنشطة الروتنية من رقابة ومتابعة وإشراف دوري وانضباط في أداء العمل خدمة لإنسان شمال كردفان.