تجمع الصيادلة: انتهاكات تواجه منسوبي القطاع: شعبة الصيدليات: تجار السوق الأسود لديهم محلات وسط الخرطوم

شعبة الصيدليات: تجار السوق الأسود لديهم محلات وسط الخرطوم

الخرطوم: أبوبكر محمود

طالب رئيس شعبة أصحاب الصيدليات الخاصة دكتور نصر مرقس يعقوب، الأجهزة المختصة بحسم ظاهرة تجار الشنطة وقال إن لديهم محال بالسوق العربي لبيع الأدوية الأمر الذي عده بالفوضى.

وقال مرقس لـ(اليوم التالي): إن هناك منظمات أيضاً تقوم بتحيّن الفرص وتستورد أدوية معدومة بالصيدليات دون تسمية أي منظمة داعياً كلاً من مجلس الأدوية وإدارة الصيدلة بمراعاة وضبط الاستيراد.

وأكد مرقس تحسن الوضع الدوائي من ناحية الوفرة وقال: “لكن أسعاره ارتفعت بنسبة 300%”، ونوه يعقوب إلى ضرورة التفات الدولة لتوفير الأدوية المدعومة عبر الإمدادات باعتبار أن حق العلاج منصوص عليه ضمن حقوق الإنسان.

،،

تجمع الصيادلة: انتهاكات تواجه منسوبي القطاع

الخرطوم: أبوبكر

كشف تجمّع الصيادلة المهنيين، عن انتهاكات من قبل قوات الشرطة تّجاه الصيادلة، تحت ذريعة حملات مكافحة المخدّرات والارتكازات المنعية.

ووصف التجمّع بحسب بيانٍ أمس، الخطوة دليل على ترّصد واستهداف واضح للصيادلة.

وأشار إلى تعرّض العديد من الصيادلة إلى التشهير والترهيب وإشانة السمعة.

وأوضح أنّ الاستهداف ليس حادثاً منفرداً أو خطأ فردي، معتبراً أنّه دليل على عدم مهنية الشرطة وجهلها بطبيعة عمل الصيادلة في قطاع الشركات وعدم معرفتها بضرورة وجود العينات الطبية.

 

المفوضية تُطالِبُ باستخدامِ تدابيرِ الطوارئِ وَفقاً للالتزامات الدَّوليّة

الخرطوم: اليوم التالي

طالبت المفوضيّةُ القوميّةُ لحقوق الإنسان السّلطات باستخدام تدابير الطوارئ وَفقاً لالتزامات السودان في مجال حقوق الإنسان بما يتماشى مع المادة (4) من العهد الدّولي للحقوق المدنيّة والسياسيّة.

وحذَّرتِ المفوضيّةُ في بيانٍ صحفيّ اطلعت عليه “اليوم التالي” حولَ الأحداث الأخيرة التي شهدتها ولايةُ جنوب كردفان من عواقب استمرار حالة الإفلات من العقاب في جميع حوادث العنف التي شهدتها البلاد، بما في ذلك الإفلات من العقاب في أحداث العنف الأهلي.

وشدّدت على أهمية إجراء تحقيق شفّاف ومستقلّ وتقديم كل مَن يُشتبَه تورُّطُه للمحاكمة العادلة وأكّدت على ضرورة إعداد برنامج عاجل لنزع السلاح، واتّخاذ تدابير جديّة لمنع تكرار العنف.

وقالت المفوضيّة: “تابعنا عبر مكتب قطاع كردفان مجريات الأحداث، ونترحّم على الضحايا ونعزّي أُسرَهُم ونتمنّى عاجل الشفاء للجرحى، ونؤكد على أهمية ضبط النفس ونطالب الإدارات الأهلية بتشجيع المصالحات”، وأشادت بسرعة استجابة حكومة ولاية جنوب كردفان واتخاذها للتدابير الاستباقيّة لمنع تفاقُم النِّزاع.