خبير اقتصادي: زيارة وفد استثماري سعودي لشمال دارفور فتح جديد في مسيرة العلاقات المشتركة

الخرطوم: اليوم التالي
اعتبر د. عادل الدومة الخبير في الشأن الاقتصادي زيارة وفد من المستثمرين السعوديين لولاية شمال دارفور بمثابة فتح جديد في العلاقات الاقتصادية بين الخرطوم والرياض.
وأوضح الدومة في تصريح صحفي أن هذه الزيارة جاءت متزامنة مع حالة السلام والاستقرار التي تشهدها ولايات دارفور بفضل اتفاقية جوبا التي تم توقيعها في الثالث من أكتوبر 2020 في عاصمة دولة جنوب السودان، والتي لعب فيها الفريق أول محمد حمدان دقلو نائب رئيس مجلس السيادة دوراً مفصلياً في التوصل إليها.
وقال الخبير الاقتصادي إن هذه الاتفاقية أحدثت مناخاً إيجابياً في ولايات دارفور جعلت كثيراً من المستثمرين يفكرون في الاستثمار في المنطقة باعتبارها من المناطق الواعدة ذات الفرص المثمرة. مبيناً أن زيارة الوفد للسعودي لشمال دارفور تمثل سانحة للتعرف على فرص الاستثمار في ولايات دارفور مشيراً إلى الموارد والإمكانيات الضخمة التي تتمتع بها هذه الولايات في مجالات الثروة الحيوانية والمعادن، ودعا الدومة إلى ضرورة تهيئة مناخ الاستثمار في المنطقة والاستفادة من أجواء السلام التي وفرتها اتفاقية جوبا، حتى تصبح دارفور قبلة أنظار المستثمرين الأجانب، خاصة أن دارفور تمتلك المقومات الكفيلة بنجاح أي استثمارات فيها.
وأشار الخبير في الشأن الاقتصادي إلى دور الاستثمار في التنمية الاقتصادية وأثره المباشر في دعم الاستقرار الاقتصادي، بجانب مساهمته في فتح فرص جديدة للتشغيل لمواطني دارفور. وطالب حكومة الإقليم بالاهتمام بقطاع الاستثمار في الإقليم والعمل على تحسين البيئة المناسبة للاستثمار من خلال إصلاح القوانين وتعزيز السلام والأمن وتبصير المواطنين بأهمية الاستثمارات الأجنبية ودورها في ترقية وتطوير معاش الناس.