الموارد المعدنية : المجتمع المحلي أحق بإدارة مشروعات المسؤولية المجتمعية

الخرطوم : اليوم التالي

كشف مدير مكتب الشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة بولاية نهر النيل، أسامة الماحي، عن توفر ثقة كبيرة وتحقيق رضا مجتمعي لمشروعات المسؤولية المجتمعية بولاية نهر النيل، عقب قطار العدالة والبناء الذي سيرته الشركة قبل عامين احتوى على العديد من المشروعات الخدمية في مجالات الصحة والتعليم والمياه والكهرباء.

وقال الماحي إن قطار البناء كان يحمل أشواق المواطنين للمشروعات الخدمية التي اختاروها مع حكومات المحليات وفقاً لحاجتهم.
وقال أسامة في ندوة” المسؤولية المجتمعية” بجناح الشركة بمعرض الخرطوم الدولي في نسخته رقم 40،، إن المسؤولية المجتمعية التزام أخلاقي تقوم به الشركات المستثمرة في قطاع المعادن تجاه المجتمعات المستضيفة للأنشطة والصناعات التعدينية، واشار إلى أن الموارد المعدنية ابتدرت تجربة جديدة في السودان باستقطاع نسبة” 4%” والتي نُصّ عليها في القانون ضمن عقودات التعاقد مع الشركات، بما يتوائم مع طبيعة المجتمعات المحلية والشركات والحكومات الولائية.

وكشف الماحي عن تمرحل العمل في تجويد المسؤولية المجتمعية بتشكيل لجان خماسية وصولاً للقرار رقم 90 الذي أصدره وزير المالية والتخطيط. الاقتصادي والذي نالت بموجبه الشركات المستثمرة في قطاع المعادن والحكومات المحلية والشركة السودانية للموارد المعدنية ثقة كبيرة وسط المجتمعات المحلية.

وأكد الماحي أحقية المجتمعات المحلية في أموال المسؤولية المجتمعية والتصرف فيها وفقاً لما تراه هذه المجتمعات مناسباً، وأبان أن الحكومات المحلية والولاية والشركات ليست أوصياء على المجتمعات المحلية التي تتمتع بوعي كبير وذات دراية بمصالحها.
وفي السياق عدَّد رئيس قسم القطاع الشمالي بإدارة المسؤولية المجتمعية، محمد صلاح، مراحل تطور المسؤولية المجتمعية تجاه المجتمعات المحلية، مشيراً إلى انعقاد ورشة مؤخراً ، أسفر عن توقيع إلتزامات الشركات تجاه المجتمع المحلي وإشراكه في إدارة المسؤولية المجتمعة، بجانب تكوين مجالس للمسؤولية المجتمعية في الولايات والمحليات.

ونوه إلى أن تجربة المسؤولية المجتمعية تخضع لتقييم وتجويد وتطوير مستمر لتحقيق الرضا والتنمية المستدامة للمجتمع المحلي وتحقيق أهداف الشركة بتحقيق صناعة تعدينية آمنة ومتطورة ترفد خزينة البلاد وتدعم مسيرة الاقتصاد،
وأردف محمد صلاح أن أفضل التجارب التي مرت بها المسؤولية المجتمعية هي التجربة الحالية عقب إصدار القرار رقم” 90″ من قبل وزير المالية والتخطيط الاقتصادي والذي أعطى المجتمعات المحلية الحق في اختيار مشروعاتها الخدمية، وقضى بإنزال أنصبة المجتمع المحلي من أموال المسؤولية المجتمعية في حسابات خاصة في بنك السودان المركزي.

وكشف صلاح، عن إصدار المدير العام للشركة ، مبارك أردول قراراً تم بموجبه إدارة مشروعات المسؤولية المجتمعية وفقاً للقرار رقم 90 والذي بموجبه تم تنفيذ عدد من المشروعات الاستراتيجية التي اختارتها المجتمعات المحلية الأمر الذي وجد قبولاً واسعاً وخلق بيئة جيدة لممارسة نشاط التعدين.


لمتابعة أخبارنا انضم إلى مجموعتنا في الواتساب
انضم الينا في الواتساب