كنانة تنفذ مشروعات مصاحبة لصناعة السكر

كنانة تنفذ مشروعات مصاحبة لصناعة السكر

الخرطوم: اليوم التالي

أكد العضو المنتدب لشركة سكر كنانة عبد الروؤف ميرغني عبد الرحمن أن الشركة حرصت على تنفيذ المشروعات المصاحبة لصناعة السكر لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية وبغرض التصدير.

وقال ميرغني في تصريح بحسب (سونا) إن الشركة أعطت أولوية قصوى لزيادة إنتاج الإيثانول من البطاطا الحلوة، وأكد أن العمل اكتمل بالمصنع وتمت عمليات التشغيل التجريبي بنجاح في مايو الماضي.

وأضاف: لقد تمت زراعة البطاطا بأصناف مختلفة (محلية ومستوردة)، وإنها تسير وفقاً للخطة الموضوعة لزراعة (3) آلاف فدان على دورتين لتوفير المادة الخام الكافية لتشغيل مصنع الإيثانول بالطاقة القصوى.

وأعلن ميرغني عن بدء حصاد مساحة من البطاطا لتشغيل مصنع البطاطا الحلوة خلال الشهر الجاري.

وأكد أن الشركة استهدفت مشروع السماد العضوي لإنتاج (200) ألف طن خلال العام، كما تم إنتاج (40) ألف طن حتى الآن من جملة (125) ألف طن المخطط له العام الحالي، مبيناً أن السماد العضوي ينتج من مخلفات تصنيع السكر والإيثانول ومخلفات الدواجن والأبقار.

وأشار إلى اكتمال العمل بمشروع البايوغاز المحطة الأولى بنسبة 99% وسيتم تشغيلها خلال هذا الموسم ويوفر مشروع البايوغاز الطاقة المطلوبة لتشغيل مصنع الإيثانول، كما يستخدم كبديل لوقود الفيرنس والديزل.

وحول مشروع تصنيع اللحوم قال ميرغني: لقد تم التعاقد مع شركة إيطالية لتصنيع وتركيب المصنع، مبيناً أن المشروع سيكتمل ويبدأ الإنتاج خلال 15 شهراً، وأضاف العضو المنتدب أن مشروع اللاحم دخل دائرة الإنتاج وأن الخطة الموضوعة لإنتاج (3) مليون كيلو في هذا الموسم، وأشار إلى بدء الإنتاج بمشروع البياض مبيناً أن خطة الموسم الحالي إنتاج مليون ونصف طبق بيض مائدة ما يعادل (45) مليون بيضة مائدة.

وحول إنتاج الفاكهة أوضح ميرغني أنه تمت زراعة (26) ألف شجرة مانجو وستدخل منها دائرة الإنتاج هذا الموسم (8) ألف شجرة.

وتحدث حول اكتمال العمل لزراعة (600) فدان بالموز من جملة ألف فدان، مبيناً أن الإنتاج بدأ في مساحة (20) فدان وستدخل المساحة المستهدف دائرة الإنتاج بنهاية العام الحالي.

وكشف عن مشروع محطة الطاقة الشمسية بطاقة (40) ميغاواط مضيفاً أن العمل جارٍ مع بعض الشركات لإكمال الاتفاقيات والبدء في التنفيذ.

وأبان أن لكنانة محطة للصادرات وتتواصل الشركة مع جهات عالمية للدخول في المشروع.