البرهان لـ(المبعوثين الدوليين): ملتزمون بالإطاري وإقناع الرافضين

الخرطوم: اليوم التالي

أكد رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان لدبلوماسيين غربيين التزامهم بالاتفاق الإطاري الممهد لمدنية السلطة والعمل على إلحاق الرافضين وصولاً للاتفاق النهائي.

وأظهر البرهان وعضو مجلس السيادة شمس الدين كباشي خلال الأيام الثلاثة الفائتة تصريحات تُشير إلى احتمال تنصلهما عن الاتفاق الإطاري حيث قال البرهان إن المؤسسة العسكرية لا تريد أن تمضي في الاتفاق مع جهة واحدة، أعقبه تصريح من كباشي قال فيه إن الجيش لن يحمي دستوراً غير متوافقٍ عليه.

وعقد البرهان برفقة نائبه الفريق أول محمد حمدان دقلو حميدتي اجتماعاً مع المبعوثين الغربيين الستة الذين وصلوا الخرطوم، تناول تطورات الأوضاع السياسية في السودان.

وقال بيان لمجلس السيادة إن البرهان أكد التزامهم بالاتفاق الإطاري والعمل مع جميع الأطراف وإقناع الممانعين للتوصل لاتفاق نهائي شامل، يمهد الطريق لحكومة انتقالية بقيادة مدنية تقود البلاد لانتخابات حرة ونزيهة بنهاية الفترة الانتقالية.

وجدد تأكيده بالتزام المؤسسة العسكرية بالخروج من العملية السياسية وإجراء الإصلاحات المطلوبة بالأجهزة الأمنية وحث البرهان المبعوثين الدوليين على ضرورة الوفاء بالتزاماتهم في دعم الانتقال السياسي وتقديم المساعدات العاجلة للسودان.

من جانبهم، أمن المبعوثون الدوليون على ما طرحه رئيس مجلس السيادة خلال الاجتماع، مؤكدين دعمهم للانتقال السياسي بالبلاد.

وأوضحت أنيت ويبر، التي تحدثت في تصريح صحفي نيابة عن وفد المبعوثين الدوليين اتفاقهم جميعاً، على دعم وتشجيع عملية حوار شامل بين السودانيين يفضي إلى اتفاق شامل.

وأشارت إلى أن لقاء الوفد الدولي برئيس مجلس السيادة ونائبه والفاعلين الآخرين، يهدف إلى تشجيع الأطراف للمضي في تنفيذ التزاماتها للوصول إلى حكومة بقيادة مدنية.

وأضافت: “حضرنا للسودان نحمل رسالة أمل ورسالة دعم للاتفاق الإطاري ولجهود الآلية الثلاثية الميسرة للحوار السوداني”.

ولفتت إلى أن زيارة وفد المبعوثين الدوليين للسودان يأتي في إطار دعم الشعب السوداني ومستقبله في هذه المرحلة.

وتوقع المتحدث باسم العملية السياسية خالد عمر يوسف في مؤتمر صحفي أعقب لقائهم المبعوثين، أن تحدث الزيارة أثراً موجباً يسهم في دفع العملية السياسية، موضحاً عن تلقيهم تعهدات من الوفد بدعم أطراف الاتفاق للوصول إلى حل نهائي في أقرب وقتٍ ممكن.


لمتابعة أخبارنا انضم إلى مجموعتنا في الواتساب