وفاةُ العالِم اللُّغَويّ هيرمان بيل

الخرطوم _ اليوم التالي

ببالغ الحزن والأسى ينعي رئيس مجلس الإدارة السيد وجدي ميرغني محجوب والمدير العام لقناة سودانية 24 والعاملون بالقناة العالم اللغوي والمتخصص في اللُّغة النوبيّة والنُّوبِيَّات الأستاذ بجامعة أكسفورد البروفيسور هيرمان بيل.

وُلد هيرمان بيل في ولاية فرجينيا الأمريكية عام 1933م، نال الدكتوراه في اللسانيات وعلم الأسماء الجغرافية متخصِّصاً في اللُّغة النُّوبيَّة، من جامعة نورث ويسترن الأمريكية، وماجستير آداب اللُّغة المصريّة القديمة والقبطيّة من جامعة أكسفورد، ومن معهد الدراسات العربيّة والإسلاميّة في اللُّغة والثّقافة النُّوبيّة بجامعة لستر.

ارتبط البروفيسور بيل بمنطقة النُّوبة السودانيّة وبثقافتها منذ العام 1961م؛ حينما زارها خبيراً لُغويّاً بتكليف من اليونسكو لتخصُّصه في علم اللُّغات، لتسجيل أسماء القُرَى والأماكن والمعابد في المنطقة الممتدّة من حدود شمال السودان، وحتى جنوب مصر إلى منطقة الشمال الأوسط للسودان.

تمكَّن من تسجيل كل أسماء المناطق خلال عامي 1961م و1962م وهي فترة إنشاء السَّدِّ العالي في مصر وبدء غمر المياه القُرى النُّوبيّة، ومنذ ذلك الحين لم تنقطع صلتُه بالسُّودان حيث أصبح مركَزاً لأبحاثه ودراساته.

انضمّ إلى هيئة التدريس في جامعة الخرطوم بطلبٍ من البروفيسور يوسف فضل حسن، فالتحق بشعبة أبحاث السودان (لاحقاً معهد الدراسات الإفريقية والآسيوية)، حيث عمل بالتدريس في المعهد بالخرطوم بين 1973 و1979م رئيساً لقسم اللُّغات السودانيّة والإفريقية.

شارك البروفيسور سيد حامد حريز، الفلكلوريّ المعروف والمدير السابق لمعهد الدراسات الإفريقية والآسيوية في تحرير موسوعة “لُغَوِيَّات وفولكلور السودان”، التي نشرت في العام 1975م.

من أشهر مؤلَّفاته كتاب “الفردوس المفقود” الذي ضمّ صوراً فوتوغرافية نادرة وثّقت لحياة النوبيّين في منطقة وادي حلفا وضواحيها في أقصى شمال السودان قبل الهجرة.


لمتابعة أخبارنا انضم إلى مجموعتنا في الواتساب
انضم الينا في الواتساب