المحكمة تسدل ستار قضية تفجير نادي الأمير ببورتسودان

المحكمة تسدل ستار قضية تفجير نادي الأمير ببورتسودان

الخرطوم: فايزة أباهولو

وسط إجراءات أمنية مشددة بمحكمة جنايات الخرطوم شمال برئاسة القاضي محمد سر الختم أدانت المحكمة شابين بتهمة القتل العمد لقتلهما (5) مدنيين بينهم سيدة، وذلك إثر إلقائهما عبوتين قرنوف مما أدى لتفجير نادي الأمير الرياضي بحي سلبونا ببورتسودان، وأدانتهم المحكمة أيضاً بتهمة حيازة الأسلحة دون ترخيص من السلطات الرسمية.

حيثيات القرار

وذكر القاضي في حيثيات قراره أن المتهم الأول كان على ظهر دراجة نارية يقودها المتهم الهارب وتوقف الموتر عند نادي الأمير الرياضي وتوجه المتهم الأول ورمى قنبلتين يدويتين (قرنيت) على جمع من المواطنين كانوا يلعبون “كوتشينة” بنادي الأمير بسوق سلبونا مما أدى إلى وفاة (٣) رجال وإصابة ثلاثة آخرين إصابات متفاوتة، ومن ثم قام شاهد الاتهام بالصياح “الزول دا رمى حاجة، الزول دا رمى حاجة”..

ومن ثم انفجرت القنبلة وأصبحت تفوح رائحة الموت في موقع الحدث، وبعدها فر المتهم هارباً، وتقابل المتهم الأول وأحد شهود الاتهام ونشب بينهما عراك وقام المتهم برمي قنبلة قرنبيت أخرى وأصيبت امرأة كانت تقف أمام منزلها وتسببت في وفاتها وتم إلقاء القبض على المتهم الأول وعند التحري معه أفاد بأن الذي أحضر إليه القنبلة هو المتهم الثاني وتم القبض على المتهم الثاني بعد شهر من وقوع الحادثة.

كما أشارت المحكمة الى أن الثابت لديها من بينات أن المتهم الأول هو الذي قام برمي القنبلة، وأكد ذلك شهود الاتهام وأن أقوال المتهم في يومية التحري تتطابق مع أقوال الشهود، وأضافت المحكمة أن المتهم الأول سجل اعترافاً قضائياً أكد فيه أنه هو الذي قام برمي القنبلة، ولكنه تراجع عن الاعتراف عند استجوابه بواسطة المحكمة ودفع بأنه كان غير وعيٍ ولفتت المحكمة الى أن الرجوع عن الإقرار شبهة تجعل الإقرار بينة، وقالت المحكمة إنها وجدت ما ذكر في الاعتراف القضائي للمتهم الأول يتطابق مع البينات وكافة وقائع الحادثة.

سبب الوفاة

وذكرت المحكمة أن سبب وفاة المجني عليهم إصابات ذات طبيعة انفجارية تسببت في توقف الدورة الدموية وتهتك في الأوردة والأوعية الدموية.

كما أوضحت المحكمة سبب وفاة المجني عليها المرأة نتيجة نزيف في الأمعاء وإصابات في التجويف الصدري وأن فعل المتهم الأول هو الذي أدى إلى إزهاق أوراح المجني عليهم.

وقالت المحكمة إن شهود الاتهام لم يشاهدوا المتهم الثاني سلم المتهم الأول القنبلة أو حتى في مسرح الحادث، وأنكر المتهم اعترافه المدون قضائياً، ولكن الاتهام قدم مستنداً يرصد حركة اتصالات بين المتهم الأول والثاني ووصلت قبل اليوم السابق للحادث (78) مكالمة.

وذكرت المحكمة أن المتهم عند استجوابه قال إنه لا علاقة له بالمتهم الهارب والمتهم الأول وأوضح أن يوم الحادث كان بالعمل.

وثبت للمحكمة أن المتهم الثاني هو من سلم المتهم الأول عدد (2) قنبلة وكان ذلك قبل الحادثة بحوالي 10 دقائق وأن ما تم من اتفاق بينهما هذا يعد معاونة وتسهيل لارتكاب الجريمة.

وعليه حددت المحكمة جلسة في أواخر الشهر الجاري لحضور أولياء الدم وتخييرهم بين القصاص أو العفو أو الدية.

تفاصيل البلاغ

وتعود تفاصيل البلاغ الأولية إلى تاريخ يوليو(2021) حيث لقي (4) أشخاص مصرعهم وأصيب آخرون إثر انفجار عبوة ناسفة بنادي الأمير الرياضي بحي سلبونا ببورتسودان.

وأصيبت سيدة بالقرنوف مما تسبب في وفاتها أثناء مطاردة أحد المتهمين حسب إفادة الشهود والمارة وذلك إبان وقوفها أمام منزلها الذي يقع بالقرب من النادي.


لمتابعة أخبارنا انضم إلى مجموعتنا في الواتساب
انضم الينا في الواتساب