لجنة عليا لدراسة الأمر.. حشائش غريبة تضيق مجرى النيل وتغلق كبري كوستي

الجبلين-اليوم التالي

كشفت محلية الجبلين بولاية النيل الأبيض عن ظهور حشائش غريبة وجديدة أكدت أنها عملت على تضييق مجرى النيل وقفل كبري كوستي، الأمر الذي أدى إلى زيادة منسوب النيل هذا العام.

وأكد المدير التنفيذي لمحلية الجبلين حسين محمد الراجل، تشكيل لجنة عليا لدراسة الحشيشة الجديدة التي ظهرت مؤخراً مع فيضان النيل هذا العام، برئاسة البروفيسور صلاح التوم الأمين، الأستاذ بكلية الزراعة بجامعة الخرطوم، وإدارة الأعشاب والحشائش بوقاية النباتات الاتحادية، ومندوب من وزارة الري، ومندوب الهيئة الفنية المشتركة لمياه النيل، شركة سكر كنانه، سكر النيل الأبيض والبحوث الزراعية .

وأوضح “الراجل” أن الهدف من الزيارة هو مكافحة الحشيشة الجديدة التي عملت على تضييق مجرى النيل وقفل كبري كوستي بشكل أدى إلى زيادة منسوب النيل، وذلك من خلال استخدام تجربة المواد الكيميائية، وشدد على أهمية وضع التدابير والترتيبات الفنية بإقامة غرفة لمراقبة الحشائش النيلية بمنطقة الجبلين تفادياً لحدوث أضرار  مستقبلاً.

وأكد المدير التنفيذي للمحلية على ضرورة معرفة أسباب فيضان النيل من الجهات الفنية المختصة والذي تسبب في ترحيل قرى كثيرة وتغطية مساحات واسعة من الأراضي الزراعية بالمياه.

إلى ذلك، عبر رئيس اللجنة المشكلة لدراسة هذه الحشيشة عن شكره لإدارة محلية الجبلين للاستجابة الكاملة لمطالب اللجنة وتسهيل مهمتها.


لمتابعة أخبارنا انضم إلى مجموعتنا في الواتساب
انضم الينا في الواتساب