(169) حالة اشتباه في الخرطوم.. وزارة الصحة: حمى الضنك لم تصل مرحلة الوباء

الخرطوم-اليوم التالي

أكدت وزارة الصحة الاتحادية تسجيل(169) حالة اشتباه بحمى الضنك في ولاية الخرطوم، منها (110) حالة إيجابية بنسبة 65%، في وقت أكدت فيه أن المرض لم يصل مرحلة الوباء.

وقال وزير الصحة الاتحادية، د. هيثم محمد إبراهيم، خلال مؤتمر صحفي اليوم “بسونا” لتوضيح الحقائق حول الإصابات بحمى الضنك بولايتي الخرطوم والقضارف، إن محلية أمبدة أكثر محليات الولاية تأثراً بالحمى، حيث بلغت الإصابات (104) حالة و(5) حالات في محلية كرري وحالة واحدة وافدة، ولفت إلى أن ولاية القضارف سجلت (80) حالة اشتباه، منها (59) حالة مؤكدة وحالة وفاة واحدة.

وقطع هيثم بعدم الحاجة إلى إغلاق البلاد وقال: “ليس هنالك داعي للذعر، فليس هنالك وباء يستدعي إغلاق البلاد”، وأكد أن أغلب الحالات بسيطة ويمكن علاجها في المنزل بالبندول وشرب السوائل.

وأكد أن 95% من الحالات ليست حمى نزفية، ونسبة قليلة منها تحتاج إلى دخول المستشفى و5% يتم علاجها عن طريق المحاليل الوريدية والصفائح الدموية.

وأقر هيثم بوجود الناقل للمرض وفقاً لمعدلات المسح الحشري، مؤكداً عدم وجود علاقة بين حمى الضنك وحمى الوادي المتصدع الذي يصيب الحيوانات، وأوضح أن حمى الضنك يسببها نوع من أنواع البعوض يسمى الزاعجة المصرية.

وكشف هيثم عن خطة لمكافحة نواقل البعوض المسبب للمرض، وأكد رصد مبلغ مليار جنيه لمكافحة الناقل ومعرفة طبيعة وسلوك البعوض الذي ينشط في بداية الصباح والفترات المسائية، وشدد على أهمية صحة البيئة والتعامل مع النفايات ومعالجتها وكذلك التوعية بكيفية تخزين المياه وتجفيف الأماكن التي تتواجد فيها.

وطالب الوزير الدولة بدعم عمليات الرش المنزلية والطائرة، وتدريب الكوادر للتعامل مع هذا الأمر، مناشداً المواطنين باستخدام الناموسيات والكريمات الواقية وارتداء الملابس الطويلة تجنباً للإصابة بحمى الضنك .

وأكد على ضرورة تضافر الجهود من الدولة ووزارتي الصحة والمالية ومنظمات المجتمع المدني والمواطنين والإعلام من أجل تقليل نسب الإصابة.


لمتابعة أخبارنا انضم إلى مجموعتنا في الواتساب
انضم الينا في الواتساب