مفوضية الأراضي.. مساعي لتطوير أنظمة ذكية لحوكمة الأراضي واستثمارها

الخرطوم-اليوم التالي

كشف الأمين العام للمفوضية القومية للأراضي، مولانا أحمد محمد أبو قسي عن رؤية المفوضية لتطوير أنظمة ذكية لحوكمة الأراضي واستثمار مواردها الطبيعية وفق أفضل المعايير العالمية.

وأكد خلال المنبر الدوري لوزارة الثقافة والإعلام، اليوم، حول (أهمية حوكمة وإدارة الأراضي)، أهمية دور اللجنة الفنية التي شكلت العام 2019م لتعديل قانون المفوضية، وقال إنها ظلت تباشر أعمالها لدراسة الجدوى الاجتماعية للأراضي .

وأشار إلى أن مهامها استصحاب كل الآراء المتعلقة بقانون الأراضي والاستخدام الموجودة على المستوى الإداري، والقانوني، والمتعلق بالإدارات الأهلية واستصحابها في التعديل الجديد.

ولفت إلى أن المفوضية نفذت جولة على (6) ولايات وستعمل على تكملة الولايات الباقية للاستفادة من ملاحظات المستفيدين من استخدامات قانون الأرضي، ليتم تعديله مع القانون الجديد ومن ثم إجازته.

واستعرض أبو قسي مقترح مشروع مجموعة التكنولوجيا الجيومكانية للاستفادة منها في إدارة وحوكمة الأراضي في إطار دعم مجهودات الدولة في خطط التنمية المستدامة باستخدام تقانات الاستشعار عن بعد والمعلومات الجيومكانية للاستفادة الاقتصادية والاجتماعية، والتي تعتمد على رؤية الدولة وسياساتها تجاه بناء وتطوير القدرات البشرية والمؤسسية، ورفع الوعي بدور المعلومات المحوري.

ودعا لأهمية الاستفادة من الشراكات مع الجهات ذات الصلة والتنسيق للاستفادة من الخبرات، خاصه مع مجموعة الإيقاد بعد أن أصبح السودان دولة مقر، بالاستفادة من الخبرات والتدريب في مجالات استخدامات الأراضي والموضوعات ذات الصلة.

وفي ذات السياق، أكد الدكتور حامد المليح، على أهمية وجود خريطة لاستخدامات الأراضي تحوي المياه والتربة والغابات، وقال: “إن السودان يحتاج لخريطة الاستخدام الأرضي لتسهيل التخطيط وتوفير المعلومات الصحيحة عن الأراضي وما يتعلق بها، وتفعيل القوانين ومؤامتها مع متطلبات نظام حوكمة الاراضي”.


لمتابعة أخبارنا انضم إلى مجموعتنا في الواتساب
انضم الينا في الواتساب