الصحة بالخرطوم: (194) حالة مؤكدة بحمى الضنك

الخرطوم: أبوبكر محمود

كشف مدير إدارة الطوارئ بوزارة الصحة ولاية الخرطوم دكتور محمد تجاني عن جملة الحالات المشتبه فيها بحمى الضنك والحالات المؤكدة التي ظهرت بثلاث محليات بولاية الخرطوم.

وقال التجاني في تسجيل صوتي تحصلت عليه (اليوم التالي) أمس، إن جملة الحالات المشتبه فيها منذ السابع من فبراير حتى الثامن عشر منه بلغت 315 حالة مشتبه فيها و194 مؤكدة، وأعلن عن جملة من السيناريوهات لإنهاء المرض الذي انحصر في أمبدة وكرري وأم درمان، مؤكداً توفر الفحص السريع في الكشف عن الحالات في غضون 20 دقيقة مع توفير إسعافات من شأنها الوصول إلى المنازل مشيراً إلى تجهيز كلٍّ من مستشفى المناطق الحارة وأم درمان التعليمي لعزل الحالات الخطرة.

وأكد قدرة الأجهزة الصحية على احتواء الوباء، وأشار إلى توفير 8 فرق وكوادر مدربة تعمل بتناقم مع فرق الملاريا.

من جانبه طالب مدير إدارة الطب الوبائي بوزارة الصحة ولاية الخرطوم عبد الله بخيت المواطنين بعدم الخوف والهلع مناشداً إياهم بتجفيف المياه في مصادرها، وكذلك الأواني المستخدمة في حفظ المياه وقال البخيت: “إن استخدام الناموسية لا يقي من البوض المسبب لحمى الضنك لجهة أنها تنشط نهاراً.

ومن جانبه أعلن مسؤول إدارة المخاطر المعدية بمنظمة الصحة العالمية د. محمد عبدالحافظ الخضر أنه تم وضع خطط للاستعداد المبكر قبل تأكيد حالات إصابة بحمى الضنك في ولاية الخرطوم، وقال: يُعد ذلك من ضمن المحاور المهمة في رفع القدرات التشخيصية بالولاية لتحديد حالات الإصابة ويتم إحالة الحالة على حسب خطورتها”.


لمتابعة أخبارنا انضم إلى مجموعتنا في الواتساب
انضم الينا في الواتساب