احصائيات تكشف عن (550) ألف لاجئ سوداني باثنين من دول الجوار

الخرطوم-اليوم التالي

كشفت معتمدية اللاجئين لولايات دارفور عن إحصائيات أعداد اللاجئين السودانيين من ولايات دارفور بدولة تشاد، وأكدت أنهم يقدرون بحوالي (350) ألف لاجئ، موزعون في(13) معسكراً، 66% منهم من غرب دارفور، فيما يقدر اللاجئين بدولة جنوب السودان بنحو أكثر من (200) ألف لاجئ.

وطالب مساعد معتمد اللاجئين لولايات دارفور الفرشة مجيب الرحمن محمد يعقوب رزق، المجتمع الدولى والحكومة المركزية وحكومة الإقليم بضرورة دعم جهود العودة الطوعية للاجئين السودانيين الموجودين بدولة تشاد.

وأكد خلال مؤتمر صحفي برئاسة معتمدية اللاجئين بالجنينة حول الحلول الدائمة لقضايا اللجوء والنزوح عودة حوالي (5.700 ) لاجئ إلى مناطقهم بولايات شمال ووسط وغرب دارفور، بفضل توقيع الاتفاقية الثلاثية بين حكومتي السودان وتشاد والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين في العام 2017

وكشف رزق عن معوقات تواجه العودة الطوعية، تتمثل في مشكلة الأراضي والتفلتات الأمنية، الأمر الذي يتطلب من الدولة الحسم من خلال نشر قوات حماية المدنيين وفتح نقاط للشرطة، وإعادة تأهيل مناطق العودة وتوفير خدمات التعليم، الصحة، المياه والإيواء .

وأكد تدني خدمات التعليم والصحة والمشروعات الخدمية للاجئين بدارفور، لضعف التمويل المقدم من الدول المانحة  لبرامج اللاجئين الذي قال إنه تأثر بأوضاع الحرب فى أوكرانيا .

وأعلن رزق عن مبادرة أهلية، الأسبوع المقبل،  بغرب دارفور بشأن الترتيب لعودة النازحين من مراكز الإيواء إلى المعسكرات والأحياء كمرحلة أولى، ومن ثم إلى قراهم الأصلية.

وأشاد بجهود إدارة جامعة الجنينة برئاسة البروفيسور الطيب علي أحمد، في المساعدة بإخلاء النازحين من مركز إيواء كلية داراندوكا بالجنينة إلى مواقعهم السكنية بأحياء الجبل، داعياً حكومات الولايات والقيادات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني إلى التنسيق فيما بينها لإعادة إعمار مناطق العودة الطوعية  بدارفور .


لمتابعة أخبارنا انضم إلى مجموعتنا في الواتساب
انضم الينا في الواتساب