صندل: نعمل وفق اتفاق جوبا والمتاح

الخرطوم _ اليوم التالي

قال الرئيس المناوب للجنة العليا للترتيبات الأمنية مسار دارفور سليمان صندل حقار،إنهم يعملون وفق اتفاق جوبا على خمسة محاور، منها حفظ الأمن بدارفور، ووقف إطلاق النار.

وأشار إلى تدريب المجموعه الأولى من قوات حفظ الأمن وحماية المدنيين بدارفور، وأشار إلى أن المجموعة ستسهم في بسط الأمن بالتعاون مع الأجهزة الأمنية المختلفة.

و كشف صندل في حديث لـ” وكالة السودان للأنباء” إلى أن تنزيل مصفوفات جوبا الأخيرة سيسهم في معالجة كثير من قضايا الترتيبات الأمنية، مؤكدا احتياجهم إلى تمويل كبير لتنفيذ بند الترتيبات الأمنية خاصة الدعم الأجنبي، مضيفا أن الدعم المحلي لن يكفي لتنفيذ بند الترتيبات الأمنية .
وطالب حقار ، الشركاء الدوليين بالعمل على توفير الدعم اللازم لتنفيذ بند الترتيبات الأمنية، حتى تعمل اللجان الفنية بسهولة ،لافتا إلى أنهم حاليا يعملون وفق “المتاح” حسب قوله، مشيرا إلى أن تشكيل حكومة مدنية قريبا سيسهم في تسهيل كثير من المطلوبات.

وأشار إلى أنهم يحتاجون إلى “50 “مليون دولاراً سنويا لعمل لجنة الترتيبات الأمنية مسار دارفور، كاشفا عن خطة لتأهيل “250” ألف مقاتلاً مما يتطلب دعما كبيرا ومبالغ كبيرة.

وأكد صندل عدم توقف اللجنة عن العمل حتى تكمل مهامها، مشيرا لتنفيذهم 80% من آليات العمل داخل الترتيبات الأمنية، واعتبرها خطوة مهمة.


لمتابعة أخبارنا انضم إلى مجموعتنا في الواتساب
انضم الينا في الواتساب