بأغلبية لـ(قائمة الوحدة).. إعلان نتائج انتخابات نقابة الصحفيين

الخرطوم: اليوم التالي
أعلنت لجنة انتخابات الصحفيين السودانيين، النتائج الأولية لأعضاء المجلس الأربعيني للنقابة، بحصول قائمة الوحدة الصحفية على (36) مقعداً من أصل (39) مقعداً، فيما نالت شبكة الصحفيين السودانيين (3) مقاعد في المجلس.
وكان قد فاز مرشح قائمة الوحدة الصحفية عبد المنعم أبو إدريس بمنصب نقيب الصحفيين في نتائج الانتخابات الأولية، حيث بدأ فرز الأصوات مباشراً بعد انتهاء عملية الاقتراع التي جرت في نفس اليوم.
وقال رئيس لجنة انتخابات نقابة الصحفيين السودانيين فيصل محمد صالح، إن إنشاء النقابة مرّ بعدة مراحل منذ الجمعية العمومية ووضع النظام الأساسي والسجل الصحفي، وتكوين لجنة الانتخابات تتكون (8) صحفيين و(5) من المحامين.
وأعلن صالح في مؤتمر صحفي بدار المهندس بالخرطوم عقب انتهاء فرز الأصوات إن “قائمة الوحدة الصحفية فازت بـ36 مقعداً من مقاعد مجلس النقابة، بينما حصلت شبكة الصحفيين على ثلاثة أعضاء، في النتائج الأولية”.
وأشار إلى أن لجنة الانتخابات لم ترتكب أي مخالفة للقوانين، كما لم تهدد أمن وسلامة البلاد، لأنها تستمد مشروعيتها من معاهدات دولية وقع عليها السودان والجمعية العمومية.
وأضاف: “لم نذهب إلى مكتب تنظيمات العمل من أجل الموافقة على قيام النقابة، ولم نتغول على حق أي شخص ومن يرى غير ذلك عليه أن يذهب إلى المحكمة”.
وأضاف أن اللجنة عملت خلال شهر ونصف لقيام نقابة للصحفيين، لم ناخذ اسم أحد ولم نتغول على حق أحد، ألف و300 صحفي هم أعضاء النقابة وهم الذين ارتضوا هذا الجسم، وتابع: “كل من يرغب في الانضمام عليه الاتصال بالنقابة”، وأشار إلى أن المشروعية نستمدها من القاعدة الصحفية، والقانون الدولي في منظمة العمل الدولية، المادة (58) وتتحدث عن حرية العمل النقابي والحريات لا نحتاج إلى قانون آخر.
وأشار فيصل الى إجازة النظام الأساسي، مضيفاً أن الانتخابات شهدت إقبالاً كبيراً، واصفاً المشهد بأنه عرس ديمقراطي حقيقي، منوهاً إلى الاستفادة من تجارب نقابات أخرى، ومنظمات المجتمع المدني.
وقال إن عدد المصوتين في انتخابات النقابة بلغ 598 ناخب و63 عبر التصويت الإلكتروني، من الخارج والولايات وأشار إلى وجود (80) صوتاً تالفاً ليصبح مجموع الناخبيين الكلي (581) ناخب.
وأكد رئيس لجنة الانتخابات أنه لأول مرة يتم التصويت الحر المباشر في اختيار جسم نقابي يمثل الصحفيين السودانيين.
وزاد: من حق أي جهة تريد أن تقاضينا عليها أن تذهب القضاء، منوهاً إلى أن مجلس الصحافة ليست له علاقة بالنقابة.


لمتابعة أخبارنا انضم إلى مجموعتنا في الواتساب
انضم الينا في الواتساب