توصية بتوفير أراضي لاستثمارات الجامعة العربية في السودان

الخرطوم-اليوم التالي

أوصت ورشة الشراكة من أجل ريادة السودان، والتي نظمتها الوحدة المركزية للشراكة بين القطاع العام والخاص بوزارة المالية والمركز الأفريقي لدراسات الحوكمة والسلام والتحول، بتوفير الأراضي الصالحة  لاستيعاب استثمارات جامعة الدول العربية بالسودان.

وأعلنت عن تكوين لجنة من وزارات الزراعة ،الثروة الحيوانية والمالية لإنزال رؤية السودان في الأمن الغذائي حيز التنفيذ، إلى جانب تكوين الهيكل الإداري الخاص لبرنامج الأمن الغذائي وبناء آلية متخصصة لتنفيذه ووضع استراتيجية لسد الفجوة في الأمن الغذائي والحفاظ على استقرار  السياسات الخاصة بحفز الاستثمار  الوطني والأجنبي.

إلى ذلك، أوصت الورشة بتقصير الظل الإداري والاستفادة من الدعم الفني وشحذ التمويل لمبادرة السودان والسعي لإنجاح الشراكة وتطوير الاستثمارات العربية في السودان وخلق نماذج استثمارية لخدمة صغار المنتجين وتنميتهم وتطوير سياسات التمويل الأصغر وتحسين المؤشرات الاقتصادية واستجلاب السلالات ذات الإنتاج العالي وتوظيف الشراكة لانشاء البورصات لعرض السلع.

وأشار مدير الوحدة المركزية للشراكة بين القطاعين العام والخاص، د.أحمد الشريف، إلى أن العمل بدأ في الوحدة منذ العام 2014م وأخذ الاتجاه والتحرك الدبلوماسي في جامعة الدول العربية والمؤسسات الدولية والمنظمات، مما أدى إلى توسع إدارة الشراكة في أعمالها من خلال جمع أصحاب الخبرات والعلماء والاقتصاديين والقطاع الخاص وبيوت الخبرة  والولايات

وكشف عن اعتزامه عقد ورش لصغار المنتجين والتصنيع الزراعي، بجانب السعي لخلق مزيد من الشراكات على المستوى المحلي والعالمي، وأوضح أنه يتم تفعيل اللوائح والقوانين المتعلقة بالشراكة.   

في ذات السياق، أوضح الأمين العام للمركز الإفريقي لدراسات الحوكمة، د. محمود زين العابدين أن الورشة تهدف إلى الاطلاع على واقع الأمن الغذائي بالسودان، الفرص والتحديات  والهياكل والسياسات والتشريعات والخطط والإنجازات، إلى جانب التنوير بمبادرة الأمن الغذائي العربي وفرص تنفيذها، فضلاً عن اقتراح أفضل السبل لتعزيز الشراكة وتحديد أدوار القطاعين العام والخاص .


لمتابعة أخبارنا انضم إلى مجموعتنا في الواتساب
انضم الينا في الواتساب