(أوراسيا) البحثي يُحذر من عنف إقليمي بسبب سد النهضة

ترجمة: إنصاف العوض
حذر موقع (أوراسيا) البحثي من انزلاق السودان ومصر وإثيوبيا في مستنقع العنف حال لم يتم حسم ملف سد النهضة عبر المفاوضات.
واشتشهد الموقع البحثي بالتصريحات المصرية التي قالت فيها القاهرة إن جميع الخيارات متاحة للتعامل مع الملف فى وقت حذر فيه وزير الخارجية المصري سامح شكري أديس أبابا بقوله: “باتت جميع الخيارات مفتوحة، وتبقى جميع البدائل متاحة، ومصر لديها قدراتها”.
ونوه الموقع البحثي إلى أن التصريحات المصرية أغضبت أديس أبابا التي رفضت تصريحات القاهرة وقالت وزارة خارجيتها إن هذا التهديد يشكل خرقاً صارخاً لميثاق الأمم المتحدة وقانون الاتحاد الأفريقي.
واعتبرت أديس أبابا التصريحات المصرية بأنها تُمثل أيضاً انتهاكاً واضحاً للاتفاق على إعلان مبادئ سد النهضة الإثيوبي الموقع في 23 مارس 2015 بين إثيوبيا ومصر والسودان، وقالت إنه يجب على مصر إيقاف تصريحاتها القاسية وغير القانونية.
ودعت إثيوبيا جميع الجهات الفاعلة المعنية إلى ملاحظة ما وصفته بأنه انتهاك مصر الصارخ لمبادئ العلاقات الدولية، وقطعت بأنه لا يمكن تطوير أي مصلحة من خلال التهديدات والترهيب.
وأضافت أنه إذا تم الاتصال بحسن نية وباحترام تام لمبادئ القانون الدولي، فإن الحل الودي بين البلدان الثلاثة في متناول اليد في المفاوضات تحت رعاية الاتحاد الأفريقي، وأشار للموقع إلى استياء إثيوبيا من موقف الجامعة العربية الذي دعم حق مصري التاريخ في مياة النيل وقالت على الجامعة العربية أن تدرك أن نهر النيل وجميع الدول المشاطرة له موجودة في أفريقيا.