العملية السياسية تكشف عن مقترح مسودة لتنفيذ إتفاق جوبا

الخرطوم _ اليوم التالي

أعلن الناطق الرسمي للعملية السياسية خالد عمر يوسف عن انعقاد الاجتماع الأول “الخميس” ،للجنة صياغة الاتفاق النهائي المكونة من “11” عضواً وعضوة من القوى المدنية الموقعة على الاتفاق الإطاري، وممثل لكل من القوات المسلحة السودانية، وقوات الدعم السريع.

وقال عمر إن الاجتماع أكد على مرجعيات صياغة الاتفاق السياسي النهائي “الاتفاق السياسي الإطاري، ومشروع الإعلان السياسي” الذي تمت مناقشته مع القوى غير الموقعة ، وتوصيات ورش ومؤتمرات العملية السياسية الأربعة، التي انعقدت حتى الآن، ومسودة الدستور الانتقالي المعدة بواسطة ورشة عمل اللجنة التسييرية لنقابة المحامين والتي ناقشتها الأطراف لاحقاً وبنَت عليها الاتفاق السياسي الإطاري.

وأشار عمر لمناقشة الاجتماع لهيكل الاتفاق ليتكون من مسودة اتفاق سياسي نهائي تحتوي على ذات أبواب الاتفاق الإطاري مع توسيع في شرحها وإضافة ديباجة وباب للأحكام الختامية، إضافة لخمسة بروتوكولات ملحقة تتناول القضايا الخمسة، وتستند تماماً على توصيات ورش ومؤتمرات المرحلة النهائية للعملية السياسية.

وقرر الاجتماع أن تكون اللجنة في حالة انعقاد مستمر بواقع جلستين في اليوم بالقصر الجمهوري،
و فرغت اللجنة في اجتماع نهار “الخميس” من وضع مقترح مسودة قضيتي تنفيذ اتفاق جوبا لسلام السودان واستكمال السلام والعدالة، والعدالة الانتقالية وفقاً لما جاء في توصيات المؤتمرين.

وستواصل اللجنة عملها، وستوافي الرأي العام بمستجدات عملها خطوة بخطوة، وستعمل للفراغ من صياغة المسودة الكاملة للاتفاق في أيام معدودة، توطئة لرفعها للآلية السياسية المشتركة التي تضم جميع الأطراف بهدف نقاشها وإجازتها للوصول لتوقيع الاتفاق السياسي النهائي وفقاً للجداول الزمنية المتفق عليها.