أرقام مخيفة للإصابة بالسرطان بالسودان

الخرطوم _ اليوم التالي

قال مدير مستشفى علاج الأورام “مستشفى الذرّة” بالخرطوم دكتور محمد أحمد عبد الله إن المستشفى تشخص شهريا مايزيد عن ألف حالة جديدة لمرضى السرطان تصل إلى المستشفى أو لمركز اورام الخرطوم.

وكشف عن مشير معاينة” 80%” من مرضي السرطان في المستشفى المرجعي الأول إضافة إلى حالات يتم الكشف عليها في مركزي مدني وشندي.

وقطع محمد في تصريح لوكالة السودان للأنباء أن أكثر الحالات انتشارا تكون في كبار السن من الرجال والنساء حيث يكثر في النساء سرطان الثدي وعنق الرحم، بينما يصيب الرجال سرطان البروستاتا والعنق، وذلك لارتباط حدوثه بالسلوكيات الخاصة بتعاطي التبغ.
وأشار إلى وجود خدمات متخصصة في العلاج الإشعاعي والعلاج الكيماوي، خاصة وأن المركز هو المستشفى المرجعي الوحيد الذي يملك عددا مقدرا من الأجهزة.

أعلن عبدالله عن عدد من الأجهزة الجديدة للعلاج الإشعاعي قادمة لمركز الأورام، يتم التدريب عليها بواسطة خبير من خارج البلاد حيث يتم تدريب اختصاصي الأورام، وفني الأشعه العلاجية، وتقني الفيزياء الطبية، وجميع التخصصات التي تعمل في تشغيل تلك الأجهزة، وأشار إلى أنه من المتوقع تشغيلها في نهاية مارس الجاري، وتوقع إحداث طفرة نوعية في المجال الإشعاعي وذلك للانتقال من العلاج الثنائي الى العلاج الثلاثي المزدوج.

وكشف عبدالله عن زيادة عدد المترددين على المستشفى مقارنة بما كان عند إنشائه حيث لا تتجاوز الحالات بضع مئات، أما الآن فقد أصبح عدد الحالات سنويا يتجاوز العشرة آلاف حالة.