والى إلخرطوم للمواطنين” : نأسف لظاهرة كارو المياه في الأحياء”

الخرطوم _ اليوم التالي

اعتذر والى ولاية الخرطوم المكلف أحمد عثمان حمزة للمواطنين لعدم توفر مياه للشرب وقال ” نأسف لظاهرة كارو المياه في أحياء الخرطوم “ووصف وجود عطش في بعض المناطق بالتحدي الكبير وقطع بعدم جدوى الآبار لأنها إسعافية والحل يكمن في إنفاذ (5) محطات نيلية لسد النقص .

وكشف الوالي عن جملة احتياجات الولاية من المياه وقال إنها تساوي (3)مليون متر مكعب في اليوم المنتج منها “مليون”و”مائتي “ألف بفجوة قدرها”مليون”و”ثمانمائة ” ألف متر مكعب يوميا.

وطالب الوالي وزارة المالية بضرورة الإسراع بإكمال إجراءات تمويل المحطات وقال” نحن في أشد الحاجة للدعم الإتحادي لمقابلة التحديات الناتجة عن الهجرة المتزايدة للولاية فيما يتعلق بتوفير المياه وتحسين خدمات التعليم والصحة والنظافة. وأضاف”نعول على تأكيد المالية بأن موازنة الدولة للعام الحالي ستركز بشكل أساسي على مشاريع المياه.

ووصف وزير المالية د. جبريل إبراهيم توفير التمويل لمشاريع مياه الشرب وتحسين خدمات التعليم والصحة بالأولوية وقال “سندعم الولاية لتنفيذ الدراسات التي أعدتها لسد النقص في الإمداد”.

وأقر خلال افتتاح محطة المياه الجوفية بمنطقة السلمه البقالة جنوب الخرطوم بتمويل من الشركة السودانية للموارد المعدنية بمعاناة مواطني المنطقة من انعدام المياه الصالحة للشرب وقال “آن الأوان لرفع الظلم عنهم وإنصافهم ” .

وتعهد بالتعاون مع سلطات الولاية لتوفير مياه نقية من النيل لأنها من أهداف التنمية المستدامة المنصوص عليها في مواثيق الأمم المتحدة، ودعا رجال الأعمال للإسهام مع الدولة في توفير المياه للمواطن.

وفي ذات السياق رهن مدير عام هيئة مياه ولاية الخرطوم مهندس محمد علي العجب حل مشكلة المياه جذرياً بتنفيذ المرحلة الثانية لمحطة مياه سوبا بانتاجية تبلغ (100)ألف متر مكعب في اليوم بتكلفة قدرها(58) مليون دولار وقدر الإنتاجية التصميمية مجتمعه (12) ألف متر مكعب في اليوم

وإلى ذلك أبدى المدير العام للشركة السودانية للموارد المعدنية مبارك أردول أسفه لافتتاح محطة مياه جوفية في العاصمة بعد مرور (60)عاما على الاستقلال رغم جريان النيل في كل نواحيها .


لمتابعة أخبارنا انضم إلى مجموعتنا في الواتساب
انضم الينا في الواتساب