نبيل اديب: اعتقال النيابة للمتهمين دون مقابلة قاضي خرق للعدالة

الخرطوم فاطمة مبارك
انتقد عدد من القانونيين وضع النيابات في السودان، مشيرين الى انه وضع مخل ولابد من تصحيحه.
وقال المحامي نبيل اديب رئيس لجنة فض الاعتصام ل اليوم التالي ان الوضع الحالي الذي يتيح للنيابة الاعتقال والطلب من القاضي تمديد الفترة ، دون أن تسمح للمتهم بمقابلة القاضي يعد خرقت للعدالة.
واضاف يجب تقديم الشخص المقبوض عليه للقاضي بأسرع فرصة، وقال ان وكيل النيابة، خصم للمتهم مما يعني انه غير محايد. ودعا نبيل لاستقلالية النيابة وتوفير الضمانات الأساسية لها، وأكد ان في كثير من الدول لايجوز عزل النائب العام من قبل السلطة التنفيذية ولايجوز عزل وكلاء النيابة وإنما يجوز فصلهم بإجراءات قضائية أو بإجراء عزل يقدم طلبه للبرلمان.
من ناحيته قال المحامي كمال عمر ان النيابات الخاصة أصبحت غير محايدة و أقرب للسلطة التنفيذية ، واضاف ل اليوم التالي سمعنا بنيابة التمكين والنيابات التي يتم تكوينها بواسطة النائب العام الذي تم اختياره سياسيا، واوضح منذ عهد المؤتمر الوطني كان هناك نيابة أمن الدولة تخضع لجهاز الأمن والنيابات الخاصة مثل نيابة الصحافة والمعلومات، وكانت تخضع للسلطة التنفيذية، ونبه الى ان الوضع بعد الثورة لم يعدل وتم اتباع نفس المنهج القديم في تعيين النائب العام، واضاف كمال النيابة لم تتعافى قانونيا ودستوريا، ونتح عن ذلك بطء في الإجراءات والاخفاقات والتردد لأنها لم تستقل بالكامل. تفاصيل بالداخل.


لمتابعة أخبارنا انضم إلى مجموعتنا في الواتساب
انضم الينا في الواتساب