دعم عاجل لسد الفجوة الدوائية بالسودان

الخرطوم _ اليوم التالي

كشفت وزارة الصحة بالسودان ، عن حزمة إجراءات لحل مشكلة شح الدواء التي ضربت البلاد خلال فترة الحرب ،رغما المجهودات المبذولة ، خاصة الأدوية المنقذة للحياة.

ووفرت الوزارة ، دعم عاجل بمبلغ” 3.5″ مليون دولار لسد الفجوة الدوائية لنقص الأدوية المنقذة للحياة وغسلات الكلى إضافة إلى “2 “مليون دولار شهريا لتسيير خدمات و مراكز العلاج المجاني

وأكد إجتماع عقد في ورتسودان”الاربعاء” أن الصحة أولوية، رغم الوضع الحالي في البلاد،

وقال وزير الصحة د. هيثم محمد إبراهيم، إلى الدور الكبير والفعال لوزارة المالية غضون الفترة السابقة في توفير بنود التسير والعلاج المجاني للصحة و البدء في تخصيص مبلغ “2”مليون دولار شهريا لتسيير خدمات العلاج المجاني “الكلي و القلب و الورام و الجهاز الهضمي و طوارئ المستشفيات”

وقطع الوزير ، أن الدعم يساهم في توفير مستهلكات غسيل الكلى لمدة ثلاثة أشهر وبعض الأدوية المصاحبة لعملية الغسيل ، مما يساهم في تحقيق الوفرة حتى نهاية العام الحالي ، ،ويحقق إستقرار نسبي لمراكز غسيل الكلى ،

ونوه إلى أن هناك بعض المناشدات للمنظمات والدول الصديقة خلال الفترة السابقة لتوفير الأدوية المنقذة للحياة ضمن المنح ولكنها كانت بنسبة قليلة لا تغطي الحوجة الكلية للسودان ، واشار إلى وجود خطة لتوفيرها عبر تمويل من وزارة المالية ، وكشف عن دعم كبير على مستوى مجلس السيادة لتوفير الدعم للصحة .

وفي السياق قطع وكيل المالية والتخطيط الاقتصادي ا عبدالله ابراهيم، بمساع لتوفير كافة الإحتياجات الصحية وتسيير عمل المستشفيات والمراكز القومية وفق خطة الطوارئ الصحية والإنسانية وأن تذليل العقبات التي تواجه الإمداد وتأمين وفرة دوائية بالسودان.

ومن جانبه كشف رئيس اللجنة الصحية اللوجستية د. خليل محمد إبراهيم ، إلى إلتزام وزارة المالية بتوفير ميزانيات لتسير أعمال وزارة الصحة في الطوارئ بالمستشفيات ، ومراكز الكلى والأورام،لتوفير الخدمات فيها وإستمرار مجانية العلاج للمواطنين ، بالإضافة إلى خطوات وضع اللبنات الأساسية لإنهاء مشكلة وفرة الأدوية .


لمتابعة أخبارنا انضم إلى مجموعتنا في الواتساب
انضم الينا في الواتساب