السودان يتسلم “829,275 ” شريط فحص سريع للملاريا

الخرطوم _ اليوم التالي

إستلمت وزارة الصحة بالسودان ،الشحنة الأولى من أدوية مكافحة الملاريا وأشرطة الفحص التشخيصي السريع التابعة للبرنامج القومي لمكافحة الملاريا والممولة بواسطة صندوق الدعم العالمي” The Global Fund “.

ودعا الوزير د. هيثم محمد إبراهيم في تصريح صحفي ” الإثنين ” ، للعمل سويا مع جميع الشركاء للحد من وبائية مرض الملاريا و مخاطرها خاصة علي الاطفال و الأمهات في ظل توفر الكوادر والخبرات والخطط، منوها إلى العواقب الصحية والاجتماعية والاقتصادية للمرض التي يسببها،و أضاف” يمكن الوقاية منها والعلاج” ، ونوه لدور المواطن الكبير في العلاج والحماية بإستخدام الناموسيات، وتغيير السلوك والإهتمام بالبيئة .

تحتوي الشحنة الاولى على “829,275 ” شريط فحص تشخيصي سريع للملاريا من مجمل “2,764,475 ” فحص،و متبقي الشحنات تحتوي على”10,261,410 “جرعة من خط العلاج الأول للأطفال والكبار، “292,042 “جرعة لعلاج الملاريا الوخيمة للاطفال والكبار،” 150,000″ جرعة وقائية للنساء الحوامل سوف تصل تباعا خلال شهر اغسطس الجاري وشهر سبتمبر.

يشار الى أن من المتوقع أن تكفي كميات أشرطة الفحص حوجة البلاد حتى فبراير المقبل و أدوية علاج الملاريا الوخيمة حتى يونيو المقبل مو خط العلاج الأول حتى نهاية العام القادم .

سوف يتم توزيع الأدوية وأشرطة الفحص لكل الولايات فور إستلامها ليتم صرفها مجانا للمرضى في المرافق الصحية الحكومية وفق البروتوكول العلاجي للملاريا بعد تاكيد الحلات الموجبة بالفحص التشخيصي السريع او الفحص المجهري.


لمتابعة أخبارنا انضم إلى مجموعتنا في الواتساب
انضم الينا في الواتساب