لجنة الأسرى والمفقودين تشرع في تلقي الشكاوى من المواطنين

الخرطوم: نون
أعلنت لجنة معالجة قضية الأسرى والمفقودين عن تدشين عملها والبدء في تلقي الشكاوى والمعلومات من قبل المواطنين بمكاتبها بالخرطوم جنوب شرق جهاز المغتربين وذلك يومي السبت والثلاثاء من كل أسبوع.
وقال رئيس اللجنة الدكتور سليمان عمدة هجانة في المؤتمر الصحفي الذي عقدته اللجنة بمنبر (سونا) أمس، إن أهم إنجازات اللجنة تمثل في استلام الكشوفات من الجهات المعنية لجهة أنها تعتبر بمثابة خارطة طريق لهم، وأشار إلى ترتيبات لتصنيف الكشوفات وضبطها لأغراض التحري في الفترة القادمة وقال: “هذا ما يميز هذه اللجنة”.
وأعلن أنه تم تصميم استمارة بعد دراسة مضنية لتستوعب مفقودي القوات النظامية ومفقودي أطراف العملية السلمية بجانب رفع تقرير مبدئي لمجلس السيادة يوضح أعمال اللجنة في الفترة السابقة.
واعتبر أن انعقاد المؤتمر الصحفي بمثابة تدشين فعلي لعمل اللجنة وذلك بالبدء في التحري مع الأسر والأشخاص والجهات المعنية من مؤسسات وأفراد، وقال: “أعضاء اللجنة يتمتعون بخبرات واسعة في مجال الأسرى والمفقودين ولديهم كتابات عديدة في هذا المجال وخبرة ثرة في التعاطي مع قضية الأسرى والمفقودين”.
وأكد أن اللجنة لديها سلطات وصلاحيات وفق قانون لجان التحقيق لسنة 1954م وفقاً للمادة (9) التي منحت اللجنة تكليف أي شخص للمثول أمامها والإدلاء بأي بينة أو إحضار دفاتر أو مستندات لمساعدة اللجنة في هذا التحقيق، ونوه إلى أنه في حالة رفض الشخص يحق للجنة إصدار أمر قبض للشخص المعني وذلك بعد إخطار وزير العدل.
مبيناً أن هذه السلطات تتيح للجنة أن تعمل بحيادية واستقلالية تامة.
ودعا هجانة كافة الوسائط الإعلامية للوقوف مع اللجنة وحث الجميع لتقديم معلومات عن الأسرى والمفقودين وقال إن مكاتب اللجنة مفتوحة للجميع.


لمتابعة أخبارنا انضم إلى مجموعتنا في الواتساب
انضم الينا في الواتساب