مهرجان الخرطوم لسينما الموبايل يخصص جائزة باسم شيرين أبو عاقلة

أعلنت إدارة “مهرجان الخرطوم لسينما الموبايل”، الإثنين، عن تخصيص جائزة باسم مراسلة قناة “الجزيرة” القطرية الراحلة شيرين أبو عاقلة.
وقُتلت أبو عاقلة في 11 مايو/ أيار 2022، وخلصت تحقيقات مؤسسات إعلامية وحقوقية فلسطينية وإسرائيلية ودولية إلى أنها أصيبت برصاص الجيش الإسرائيلي خلال تغطيتها اقتحامه مدينة جنين شمالي الضفة الغربية المحتلة.
والإثنين، انطلقت في العاصمة السودانية فعاليات النسخة الثانية من “مهرجان سينما الموبيل” على أن يتم الإعلان عن الفائزين في ختام المهرجان في 2 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.
وقال رئيس مجلس إدارة المهرجان سيف الدين حسن في تصريح لوكالة الأناضول: “أطلقنا اسم الشهيدة شيرين أبو عاقلة على جائزة التقارير الإخبارية وتبلغ قيمتها 3 آلاف دولار للفائز تقديرا لعملها الميداني”.
وأضاف أن “المهرجان يشتمل على مسابقة للتصوير بالهاتف وهو الشرط الأساسي في إنتاج فيديوهات وإنتاج أفلام في مسارات مختلفة في مجال الفيلم الوثائقي والدرامي والإخباري”.
كما أعلن حسن عن تخصيص جائزة في مجال الصور الفوتوغرافية بواسطة الهاتف المحمول.
وتابع: “نتوقع مشاركة الآلاف من الشباب في هذا المهرجان، خاصة وأن هناك جوائز تصل إلى 20 ألف دولار، وأعتقد أن المهرجان سيجد إقبالا كبيرا وهو مهرجان دولي وليس محليا”.
ويهدف المهرجان إلى تمكين المواهب الشابة في السودان من تنمية مهاراتها في صناعة الأفلام باستخدام الموبايل.
وتشمل فئات المهرجان على: الفيلم الوثائقي، والفيلم الدرامي، وجائزة الشهيدة شيرين أبو عاقلة للتقرير الإخباري.
وفي فئة الفيلم الوثائقي تبلغ قيمة الجائزة الأولى 4 آلاف دولار، والثانية 2500 دولار، ومثلهما في فئة الفيلم الدرامي.
أما في فئة التقرير الإخباري فتبلغ قيمة الجائزة الأولى 3 آلاف دولار، فيما تبلغ ألف دولار في فئة الصور الفوتوغرافية.


لمتابعة أخبارنا انضم إلى مجموعتنا في الواتساب
انضم الينا في الواتساب